لفت ​حراك المتعاقدين​ في ​التعليم الثانوي الرسمي​، المتعاقدون في ​التعليم الأساسي الرسمي​ في ​لبنان​، ولجنة المستعان بهم دوام صباحي ومسائي، في بيان حول العودة الحضوريّة إلى ​المدارس​، إلى أنّه "بينما يتطلّع المتعاقدون (الأساسي-الثانوي) في ​التعليم الرسمي​ في لبنان إلى تحسين ظروفهم المعيشيّة والاقتصاديّة، في ظلّ الأزمات المتدحرجة من كلّ صوب، نتفاجأ اليوم بتصريح وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال ​طارق المجذوب​ بمقابلة تلفزيونيّة، يؤكّد فيها العودة إلى المدارس والثانويات الرسمية في آواخر شهر أيلول".

وأشاروا إلى أنّ "عليه، كنّا قد طلبنا من المجذوب في آخر اجتماع حصل معه، بضرورة تحسين وضع المتعاقدين بمسمّياتهم كافّة واختلاف فئاتهم، قبل بداية ​العام الدراسي​ الجديد. وعليه نؤكّد ما يلي:

1 - شموليّة المتعاقدين وبمختلف مسمّياتهم التعاقديّة ب​البطاقة التمويلية​.

2 - إصدار قرار باحتساب العقد كاملًا عن السنة الجديدة 2022/2021، وذلك لحفظ حقّ كلّ متعاقد، وعدم ترك الأمور وباستنسابيّة للمدراء كما حصل في العام الفائت 2021/2020، وتحسّبًا للأزمات الصحيّة والماليّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة الّتي تحصل في البلاد.

3 - إصدار قرار بتعديل أجر الساعة للمتعاقدين الأساسي، والثانوي والمهني، قبل بداية العام الدراسي الجديد.

4 - إعطاء المتعاقدين بدل نقل يومي 24000 ليرة عن كلّ يوم عمل فعلي، إسوةً بالموظّفين الملاك الزملاء.

5 - إعطاء تقديمات صحيّة وطبابة لكلّ المتعاقدين.

6 - تفعيل آليّة القبض الشهري منذ انطلاق العام الدراسي 2022/2021".

كما شدّدوا على "ضرورة معالجة هذه النقاط قبل انطلاق العام الدراسي، وإلّا فإنّ المتعاقدين ذاهبون نحو خطوات تصعيديّة، قد تصل إلى مرحلة العصيان المدني".