أكد المدير التنفيذي ل​برنامج الأغذية العالمي​ ديفيد بيزلي، أن "ملايين الأفغان قد يواجهون المجاعة، بسبب تضافر عوامل الصراع والجفاف و​جائحة كورونا​"، داعيا الزعماء السياسيين إلى "التحرك على وجه السرعة".

ولفت بيزلي إلى أن "​أفغانستان​ في مهب الريح بعد سنوات من الجفاف والصراع والتدهور الاقتصادي الذي تفاقم بسبب كوفيد.. زاد عدد من يقفون على شفا المجاعة الآن إلى 14 مليونا". وأشار إلى أن "​المجتمع الدولي​ أصبح في مواجهة بعض من أصعب القرارات"، محذرا من أن "تتحول الحياة إلى جحيم على الأرض لشعب أفغانستان، إذا ازداد ​الوضع الاقتصادي​ تدهورا".

وشدد على أن "شعب أفغانستان في حاجة للمساعدة الآن"، موضحا أن "أعداد من يحتاجون لمساعدات برنامج الأغذية العالمي يمكن أن يتضاعف للمثلين إذا أدار المجتمع الدولي ظهره للأفغان. بالتالي يتعين حسم حسابات السياسة بأسرع ما ممكن".

كما اعتبر أنه "بدون هذا المبلغ، ستبدأ المواد الغذائية المخصصة لأفغانستان في البرنامج في النضوب الشهر المقبل، وستصبح حياة 4 ملايين إنسان في خطر إذا لم يتم تجهيز المساعدات الغذائية لهم مسبقا قبل الشتاء". وأكد أن "مبعث قلقنا الآن هو توفير المال".

وأضاف، "​طالبان​" قدمت ضمانات لبرنامج الأغذية العالمي، بالسماح باستمرار وصول مساعدات البرنامج دون عوائق، وهم متعاونون حتى الآن"، مشدداً على أن "طالبان" لا تفرض ضرائب على شاحنات نقل المساعدات".