ذكرت صحيفة "​وول ستريت جورنال​"، نقلاً عن تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن ​كوريا الشمالية​ أعادت فتح مفاعلها النووي في يونغبيون لإنتاج البلوتونيوم، ما يمكّنها من صنع أسلحة نووية. ونقلت الصحيفة مقتطفات من تقرير الوكالة، جاء فيه: "منذ بداية تموز الماضي ظهرت بعض المؤشرات منها تصريف مياه التبريد مما يشير إلى تشغيل المفاعل".

وخلص خبراء وكالات ​الأمم المتحدة​، إلى أن "المفاعل كان خارج الخدمة على ما يبدو بين كانون الأول 2018 وأوائل تموز 2021، وأن بيونغ يانغ تستخدم معملا مجاورا للمفاعل لفصل البلوتونيوم عن الوقود المستهلك المزال من المفاعل".

ووفقاً للمختصين في ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​، فإن "ممارسات كوريا الشمالية، تثير قلقاً كبيراً وتنتهك بوضوح قرارات ​مجلس الأمن الدولي​". ويستشهد التقرير بآراء الخبراء الأميركيين الذين يعتقدون أن "كوريا الشمالية إستأنفت إنتاج البلوتونيوم لإنتاج أسلحة نووية، وأنها تعمل على توسيع ترسانتها".

ووفقاً لمسؤولين أميركيين سابقين، يبدو أن "إستمرار المفاوضات مع بيونغ يانغ أقل أهمية من تجديد ​الإتفاق النووي​ مع ​إيران​، والوضع حول إنسحاب القوات من ​أفغانستان​، وإستمرار المفاوضات مع ​روسيا​ حول إتفاقية (ستارت 3)".