أعرب القنصل الأميركي في ​إقليم كردستان​ شمالي العراق روبرت بالادينو، عن أسف حكومة بلاده "لوجود ميليشيات موالية ل​إيران​ في قضاء سنجار بمحافظة نينوى"، مؤكداً أنها "لا تريد معالجة مشكلة القضاء".

وخلال مؤتمر صحفي أشار بالادينو إلى أنهم يعتقدون أن "اتفاقية سنجار مناسبة لحل مشكلة القضاء"، لافتاً إلى أن "تفاهماً بين الحكومتين في ​بغداد​ وأربيل والسكان المحليين سيحل المشكلة". وأكد أن "تنظيم "بي كاكا" لديهم تنسيقا مع ​الحشد الشعبي​، و​الولايات المتحدة​ الأميركية تشجع "بي كاكا" على الانسحاب من سنجار لمعالجة المشكلة".

وبشأن الوجود العسكري الأمريكي في العراق، فاد بالادينو بأن "​أميركا​ بدأت بسحب قواتها من العراق حسب ما تم الاتفاق عليه، والقوات المتبقية سيتم تنظيمها حسب الاتفاق وهي قوات تدريبية"، مشدداً على أن "الحرب مع "​داعش​" لم تنته بعد، والرئيس الأميركي ​جو بايدن​ أكد التزام الولايات المتحدة بدعم العراق والإقليم، ونحن ملتزمون باتفاق طويل الأمد مع العراق والإقليم".

إلى ذلك، حذر بالادينو من أنه "في حال لم تستمر جهود الدعم والتنسيق، فإن "داعش" سيظهر من جديد، ونعلم جيدا أنه مازال يشكل خطراً، ولهذا ​التحالف الدولي​ مستمر في محاربته".