لفت رئيس اتحاد النقابات السياحية في ​لبنان​، نقيب أصحاب ​الفنادق​ ​بيار الأشقر​، إلى أنّ "كلّ مؤسّسات القطاع السياحي بات بإمكانها الاستفادة من القرار الّذي أصدرته ​وزارة الطاقة والمياه​ رقم 169، الّذي يتيح للقطاعات الحيويّة استيراد مادّة ​المازوت​ من الخارج".

وكشف في بيان، أنّه "تمّ تحديد شركة "ميدكو" للتعامل معها في موضوع استلام المازوت بالنسبة للقطاع السياحي"، داعيًا كلّ صاحب مؤسّسة سياحيّة يرغب بالاستفادة من هذا القرار، إلى "تقديم طلب للشركة يحدّد فيه الكميّة الّتي تحتاجها مؤسّسته"، ومؤكّدًا أنّ "هذا الأمر بات متاحًا لمختلف مؤسّسات القطاع السياحي من فنادق ومطاعم وشقق مفروشة وبيوت ضيافة".

وإذ أثنى الأشقر على القرار، ركّز على أنّه "يشكّل حلًّا جذريًّا وضمانةً لاستمرار عمل المؤسّسات، وتأمين ديمومة إمدادات المازوت بسعر واضح ومحدّد، بعدما كنّا نضطرّ لشراء هذه المادّة عبر السوق السوداء بأسعار مضاعفة مقارنةً ممّا ندفعه الآن".

وعن زيادة تكلفة الخدمات لدى الفنادق، أوضح أنّه "لا بدّ أنّ الكلفة سترتفع، غير أنّ الزبائن لن يشعروا بهذا الارتفاع الّذي سيتراوح بين 10 في المئة و15 في المئة لا أكثر، بينما الكلفة ستتضاعف مرّتين أو ثلاث على صاحب الفندق"، مشيرًا إلى أنّ "المشكلة ستكون لدى الفنادق الّتي تعاني من نسبة تشغيل متدنّية، لأنّ تلك الّتي لديها نسبة تشغيل عالية لن تتأثّر كثيرًا".