أشاد وزير الشؤون الخارجيّة والهجرة وال​تونس​يّين بالخارج، ​عثمان الجرندي​، خلال لقائه نظيرته الليبيّة ​نجلاء المنقوش​، على هامش أشغال الاجتماع الوزاري التشاوري لدول الجوار الليبي، في ​الجزائر​، بـ"النتائج الإيجابيّة الّتي أسفرت عنها زيارة الوزيرة الليبيّة والوفد الوزاري المرافق لها إلى تونس في 26 آب الماضي"، مستعرضًا "أهمّ أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطويره وتعزيزه في جميع الميادين، في ظلّ الروابط الأخويّة الّتي تجمع البلدين الشقيقين، وضرورة الارتقاء به إلى مستوى الشراكة الاستراتيجيّة الفاعلة والمتضامنة".

وذكّر المنقوش بـ"موقف تونس الثابت لدعم جميع الجهود الرامية إلى استكمال العمليّة السياسيّة، وفق خارطة الطريق الّتي اعتمدها ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد في تونس، ومواصلة بلادنا مساندة الأشقّاء الليبيّين في مختلف المحافل والاجتماعات الإقليميّة والدوليّة".

أمّا بشأن تصريحات رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبيّة ​عبد الحميد الدبيبة​، حول "تصدير الإرهاب إلى بلاده انطلاقًا من تونس"، فقد أعرب الجرندي عن استغراب تونس من "هذه الاتهامات ورفضها لها"، مشدّدًا على أنّ "أمن ​ليبيا​ واستقرارها من أمن تونس واستقرارها". ولفت إلى أنّ "بلادنا مستهدَفة بدورها بالإرهاب، ولا يمكن أن تكون بأيّ حال من الأحوال قاعدة لتصديره أو مصدر لتسلّل ​الجماعات الإرهابية​ إلى ليبيا".

وأشار إلى أنّ "هذه التصريحات مجانبة للحقيقة ، لاسيّما في هذا الوقت بالذات الّذي تعمل فيه بلادنا جاهدة للإسهام الناجع في استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا وفي دول المنطقة، وهي كذلك الصوت المدافع على ليبيا في المحافل الإقليميّة والدوليّة وخاصّةً في مجلس الأمن".