وصف الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​، غياب معاهدة ​السلام​ بين ​روسيا​ و​اليابان​ بأنه أمر غير منطقي.

وأشار في خطاب ألقاه في جلسة في إطار منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد بمدينة فلاديفوستوك، إلى أنه "لا يغير ذلك موقفنا من وجهة نظر الاهتمام بعقد معاهدة السلام"، مذكرا أن روسيا وفق نص ​الدستور​ الروسي المحدث، غير قابلة للتجزئة، و​جزر الكوريل​ الجنوبية جزء من روسيا إلى الأبد.

وأكد بوتين، أنه من المهم بالنسبة لروسيا أن تكون لديها ضمانات بعدم نشر المنظومات الصاروخية الأمريكية بالقرب من الحدود الروسية. ولفت إلى أنه "يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الحقائق القائمة. وتنحصر أحداها في أنه يجب علينا خلال الحوار حول معاهدة السلام (مع اليابان) أن نضمن مستقبلا سلميا. ويعني ذلك أننا يجب أن نكون مضمونين من مفاجآت متعلقة بالنشر المحتمل للقوات الأمريكية، ولا سيما المنظومات الصاروخية الضاربة بالقرب من حدودنا".

وشدد في الوقت ذاته على اهتمام كلا البلدين بتطبيع العلاقات الثنائية بينهما بالكامل. وأوضح "أن روسيا واليابان تهتمان بالتطبيع الشامل والكامل لعلاقاتنا. وأقصد هناك اهتمامنا الاستراتجي المتبادل بتطوير التعاون. كنا نقول دائما إنه من الضروري احترام نتائج الحرب العالمية الثانية التي تم تأكيدها في الوثائق الدولية. ولم نتخل سابقا عن إجراء حوار حول معاهدة السلام. واتفقنا مع رئيس الوزراء (الياباني) السابق على استعدادنا لبناء عملنا على أساس الوثائق المعروفة من خمسينيات القرن الماضي. وكان شركاؤنا اليابانيون يغيرون موقفهم دائما".