أشارت ​وزيرة الإعلام​ في حكومة تصريف الأعمال ​منال عبد الصمد​، إلى "إننا في أزمة كبيرة مستشرية على جميع الأصعدة، وهذا يتطلب سياسات عامة وخلية أزمة"، لافتةً إلى أن "هذا كله يدخل في صلاحيات مجلس الوزراء حسب الدستور، وحاليا هناك فراغ في هذا الدور، بالتالي إما يجب أن تتشكل حكومة فورا، او يجتمع مجلس الوزراء لتصريف الأعمال، ويجب ان نعيد تفعيل دور السلطة التنفيذية".

وخلال حديث تلفزيوني، لفتت عبد الصمد إلى انها تحث "الأشخاص التي تميز أداؤهم في الموضوعية والحيادية أن يترشحوا لجائزة ​بيروت​ الانسانية". وأوضحت أنه "تنفيذا لقرار ​مجلس الوزراء العرب​ وبمبادرة منا، وضمن إطار الذكرى الأولى ل​انفجار مرفأ بيروت​، يهمنا ان تترشحخ الأعمال قبل 10 ايلول، وهذا يتماشى مع سعينا للحقيقة واحقاق العدالة ولا يتعارض معه. بالتالي ادعو الجميع، اللبنانيين والعرب، للمشاركة في الجائزة المقسومة لـ5 فئات، والعمل يجب ان يكون ضمن موضوع ​انفجار المرفأ​".

وأكدت أنها "حصلت منذ يومين على موافقة من ​الجامعة العربية​، بعد موافقة بغداد، على استقبالنا في أمسية خاصة لبيروت حيث سيكون تكريم الفائزين، الذين سيحصلون على جائزة مالية قيمتها 5 آلاف دولار للشخص الواحد وجائزة من صنع نحات لبناني أو عربي، إضافة إلى كلفة الإقامة وتذكرة السفر إلى ​العراق​". وأوضحت أن "الإعلان عن الرابحين سيكون على هامش انعقاد اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الاعلام العرب في تشرين الأول المقبل، ولكن لم يتحدد التاريخ بعد، والأمسية سنحدد تاريخها وكل تفاصيلها فور الاتفاق عليها".