أعلنت إدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، تمديد الإعفاء من الترحيل وتصاريح العمل لأكثر من 300 ألف مهاجر في ​الولايات المتحدة​ من 6 دول أجنبية مسجلين في برنامج "الحماية المؤقتة".

وأوضحت إدارة خدمات المواطنة و​الهجرة​ في الولايات المتحدة الأميركية، أن التجديدات الخاصة بمهاجري دول السلفادور وهايتي وهندوراس ونيبال ونيكاراغوا و​السودان​ ستستمر حتى 31 كانون الأول 2022، مشيرةً إلى أن هذه الإجراءات مطلوبة بموجب عمليات التقاضي المستمرة بخصوص محاولات الرئيس السابق، ​دونالد ترامب​، إنهاء معظم التسجيلات في البرنامج.

وذكر إعلان إدارة خدمات المواطنة والهجرة، أن "التمديد يضمن الإمتثال المستمر لأوامر المحاكم المختلفة الصادرة عن محاكم اتحادية بالمقاطعات". ولا يحتاج المستفيدون الحاليون، بموجب برنامج "وضع الحماية المؤقتة"، إلى دفع رسوم أو تقديم أي طلب للمحافظة على وضعهم الخاص حيث تمدد وثائقهم المتعلقة بهذا الوضع تلقائيا خلال الفترة المحددة.

ومن المتوقع أن تحبط هذه الخطوة بعض الديمقراطيين والنشطاء المؤيدين للهجرة الذين يعتبرونها غير كافية وضغطوا سابقاً على إدارة بايدن، لتوسيع البرنامج ليشمل مئات ألوف ​المهاجرين​ الإضافيين بدلا من مجرد تمديده بالنسبة للمسجلين بالفعل. ومنذ تولى بايدن منصبه في 20 كانون الثاني، منحت إدارته إعفاء من الترحيل لنحو 500 ألف مهاجر من ​فنزويلا​ وهايتي من خلال برنامج وضع الحماية المؤقتة. كما قدمت الإدارة حماية لألوف الأشخاص من ميانمار و​الصومال​ و​سوريا​ واليمن.