اشار مسؤول خليجي عربي كبير لـ"رويترز"، الى إن الانسحاب الأميركي الفوضوي من أفغانستان أثار تساؤلات لدى حلفاء واشنطن العرب في الشرق الأوسط عما إذا كان بمقدورهم مواصلة الاعتماد على الولايات المتحدة.

واعتبر المسؤول الخليجي العربي مشترطا عدم ذكر اسمه بسبب حساسيات الدبلوماسية، بان "أفغانستان زلزال.. زلزال مدمر سيبقى معنا لفترة طويلة جدا جدا". وأضاف "هل يمكننا بحق الاعتماد على مظلة أمنية أميركية للسنوات العشرين القادمة؟ أعتقد أنها مسألة شائكة للغاية في الوقت الحالي.. شائكة جدا حقا".

واوضح بأن حلفاء واشنطن الخليجيين العرب يرون في الطريقة التي تأرجحت بها السياسة الخارجية الأميركية "180 درجة" على ما يبدو إشكالية ويخشون من أن يصبح للمتشددين موطئ قدم في أفغانستان. وأضاف أن انسحاب الولايات المتحدة بعث برسالة للمتشددين في جميع أنحاء العالم مفادها أن كل ما عليهم فعله هو مواصلة القتال. وتابع "لا نعلم ما سيؤول إليه هذا النظام الأفغاني. نعتقد أن طالبان ستظل كما هي على الأرجح.. أكثر فهما للعالم لكن ليس كثيرا".

وأشار إلى أن أي صراع جيوسياسي سينشب بسبب أفغانستان سيكون بين الصين وباكستان من ناحية وروسيا وإيران والهند من ناحية أخرى وأن الولايات المتحدة لن تكون جزءا من هذا الصراع.