أعلن ​وزير​ الدفاع ​السودان​ي، الفريق ركن ياسين إبراهيم ياسين، تحفظه على تقرير قدمه الأمين العام للأمم المتحدة، ​أنطونيو غوتيريش​، إلى ​مجلس الأمن الدولي​ بشأن تطورات الأوضاع في السودان بين 2 أيار و20 آب 2021، مشددا على "رفضه أي وصاية على قضاياه الوطنية".

وخلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن والدفاع ​السوداني​، لفت ياسين إلى أن "المجلس استمع لتفنيدات ​وزارة الخارجية​ بشأن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1591 لعام 2005"، موضحاً أن "المجلس تحفظ على المؤشرات المرجعية المتعلقة بالحوكمة السياسية والاقتصادية والترتيبات الأمنية وخطة العمل لحماية المدنيين، إلى جانب تحقيق العدالة الانتقالية".

ورأى أن "الواقع يؤكد التقدم المحرز في هذه الموضوعات، والقرار 1591 انتفت ظروفه وأسبابه". وأفاد بأن "الاجتماع ناقش الاعتداءات المتكررة على مقرات وممتلكات بعثة ​الأمم المتحدة​ والاتحاد الإفريقي المشتركة لحفظ السلام في دارفور (يوناميد)، ووجه الجهات الأمنية إلى وضع خطة متكاملة لتأمين وحماية المدنيين".

وكان غوتيريش طلب من مجلس الأمن المساعدة في مواجهة تهديدات ضد المدنيين في دارفور. وشار إلى أن سحب مهمة حفظ السلام "يوناميد" وإنشاء البعثة الأممية المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، جاء مصحوبا بعنف طائفي متكرر في دارفور.