أشار عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات ​جورج البراكس​، في حديث لـ"النشرة"، أن إحدى البواخر بدأت بتفريغ حمولتها من مادة ​البنزين​، مؤكدً أن "الشركات المستوردة، ستوقع على التعهد الذي طلبه ​مصرف لبنان​ والذي يؤكد ان الشركات لم تبع المخزون السابق في ​السوق السوداء​"، لافتًا إلى أن"طلب مصرف لبنان من المصارف ان توقع التعهد هو غير منطقي".

وعن الشركات الاجنبية التي ترفض تفريغ حمولتها من محروقات بسبب مستحقات متأخرة، اكد البراكس أن "الشركات لديها مستحقات قديمة وهذا يؤخر عملية تفريغ البواخر، ولكن هذا الامر ممكن أن يعالج من ضمن آلية معينة، وبعض الشركات بانتظار أن تستحصل على أموالها القديمة قبل البدء بتسلّم الحمولات الجديدة".

وعن امكانية غياب الطوابير من امام محطات المحروقات بعد رفع الدعم المزعوم نهاية شهر أيلول الحالي، أوضح البراكس أنه "لا بد من توضيح الضبابية في قرارات وزارة الطاقة ومصرف لبنان، من خلال شرح آليه استيراد المحروقات، وكيفية تأمين الدولارات، وطريقة تركيب جدول الاسعار".

اما عن الحلول الجذرية لأزمة المحروقات، اوضح البراكس أنه "لتُحل هذه الأزمة يجب أن تكون الكميات المستوردة اكبر من حاجة السوق، ولا بد من تأمين العملات الأجنبية للاستيراد، بالاضافة إلى وقف التهريب إلى سوريا"، لافتًا إلى أن "التهريب لن يتوقف، إلا عندما يصبح سعر المحروقات في سوريا مشابهًا للبنان".