أعلن ​وزير التربية​ والتعليم العالي القاضي ​عباس الحلبي​، أن "من واجبه في أول إطلالة له كوزير للتربية في مؤتمر تربوي، أن يحيي المدارس في لبنان على دور كبير، منذ عشرات السنوات، في تربية النشء وفي نشر قيم المعرفة والانفتاح والاعتدال والعلم.

وأكد الحلبي خلال تمثيله ​رئيس الجمهورية​ العماد ميشال عون في افتتاح مؤتمر ​المدارس الكاثوليكية​ السنوي السابع والعشرين، على أهمية ​القطاع الخاص​ التعليمي، المدرسي والجامعي.

واستذكر تاريخا مشرفا لهذه المدارس و​الجامعات​ الخاصة منذ القرن التاسع عشر: مدارس الارساليات، المدارس السلطانية والمدارس الوطنية التي نشأت وعممت قيم الحرية وحب العلم والثقافة وساهمت أيضا، في نهضة لبنان في مطلع القرن العشرين، ولا تزال".

وقال وزير التربية، "صحيح ان القطاع الخاص مهم، ولكن الرسمي هو مهم. ومنذ يومين سمعت صديقي حضرة المدير العام كلمة في هذا الخصوص يقول: "هذه عين وهذه عين"، وأنا أكررها اليوم متمنيا لمؤتمركم النجاح ونحن على عتبة السنة الدراسية. لا يجوز اطلاقا أن يبقى تلامذة لبنان خارج المدارس، علينا ان نعيدهم إلى صفوف الدراسة حضوريا. وأنا أعرف مقدار الصعوبات التي تواجه المدارس ومطالب المعلمين ومعاناة الأهل، ولكن علينا جميعا أن نتعاون في سبيل تحقيق غاية من أشرف الغايات، إذ تهدف إلى انقاذ ​العام الدراسي​ وإنقاذ التربية".