أشار رئيس الحزب "الديمقراطي اللبناني" طلال أرسلان إلى أن "خطوة السفن ال​إيران​ية كبيرة وجبارة، وتنقذ المواطن اللبنانيين من طوابير الذل التي يتعرض لها"، مشددًا على أنه "لا شك أن هذا الموضوع مفصلي، وسيعكس نفسه على الواقع اللبناني إيجابيًا، وأي مخرج يخرجنا من الأزمة، سيشكل ارتياحًا للبنانيين".

وأوضح، في حديث تلفزيوني، أنه "يجب أن نأخذ عدة مشاهد بعين الاعتبار في ما يخص وصول المازوت الإيراني من إيران وعبر ​سوريا​، منها محادثات ​فيينا​، والاجتماع الرباعي في ​الأردن​ من أجل استجرار الغاز المصري والطاقة الأردنية إلى لبنان"، معتبرًا أن "المنطقة مقبلة على متغيرات كبيرة، والإيراني سيكون شريك في هذه التغيرات، وسوريا بمبادرة الرئيس ​بشار الأسد​ إلى لبنان لها دور".

وبالنسبة للصمت الأميركي والإسرائيلي الذي رافق وصول ​السفن الإيرانية​، رأى أرسلان بأن "ذلك يعود لميزان القوى"، واعتبر أن "الاميركيين يتعاطون بأكثر عقلانية من بعض اللبنانيين، وقد ظهرت عدم جدوى الحصار على لبنان".

وشدد على أنه "يجب أن يكون هناك قانون واضح في لبنان بالنسبة للاحتكار، ويجب أن يكسر الاحتكار في البلد، وهذه الحكومة أمام امتحان كبير".

وعن زيارته إلى سوريا، أكد أرسلان عن الأسد، أن "كل التسهيلات المطلوبة في تحسين الوضع، ستقدمها سوريا للبنان"، وذكر في موضع آخر، أن سوريا "لن تطلب أي مقابل وثمن من لبنان، مقابل التسهيلات التي تقدمها".

وأوضح أن "كل حسابات أميركا تغيرت، خصوصًا بعد أن ظهر عدم فائدة الحصار بهدف تقليص دور المقاومة في لبنان، وأبرز دليل هو زيارة الوفد اللبناني إلى سوريا".

وذكر أرسلان، أنه "طلبت من الأسد أن نشكل وفدًا إلى سوريا بعد انتخابه رئيسا"، مشيرًا إلى أن "سوريا تسكن في قلب وجدان الدروز في لبنان، فهي بمختلف المراحل كانت السند للدروز، وهذا بالوجدان الدرزي العميق، ولدى الأسد احترام كبير للواقع الدرزي في لبنان".

وأكد أنه "لا يجوز الاستمرار بالسياسات السابقة تجاه سوريا من لبنان، ويجب أن تبحث عن مصلحتنا، والرئيس ميشال عون أعلن أن الخطوة القادمة هي استعادة العلاقات مع سوريا وهذا أمر محسوم"، محذرًا أن "هذا الأمر إن لم يعود، سندفع ثمن ذلك".

وعن انتخابات شيخ العقل، لفت أرسلان إلى أن "ما حصل انقلاب بكل ما للكلمة من معنى، وقد تم الاتفاق في اجتماع خلدة، على أن يكون هناك تشاور بيننا وبين المرجعيات الدرزية على اختيار شيخ عقل"، مشيرًا إلى أن "كرامتي من كرامة الشيخ نصرالدين الغريب".

وأفاد، في كلامه عن الحكومة الجديدة، بأنه "نتمى للحكومة النجاح وسنعطي لها الفرصة، ولن نعارض من أجل المعارضة، ولبنان لا يتحمل المزيد من المآسي، أمام الحكومة الكثير من التحديات".

وردًا على كلام رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، عن حزنه لانتهاك السيادة اللبنانية، بعبور المازوت الإيراني عبر سوريا، رأى أرسلان، أن "ميقاتي مرن، ويعمل على تدوير الزوايا بسهولة".

وأوضح "أننا نواجه أزمة نظام سياسي، وهذا يظهر في عملية تشكيل الحكومة، وفي التأخير الذي يحصل".

وأكد أرسلان أنه "منسجم مع اعطاء الثقة لميقاتي، وأنا لن أعارض من أجل المعارضة"، لافتًا، عند سؤاله عن سبب استمراره، رغم عدم رضاه عن النظام السياسي، إلى أن "لي تمثيلي السياسي على المستوى الحزبي والدرزي، وأنا احاول في داخل هذا النظام".

ورأى أرسلان، تعليقًا على قرار القاضي طارق البيطار بحق رئيس الحكومة السابق حسان دياب،أنه "لا عرف قانونية خطوة البيطار، ولكن أعرف أن هناك اولويات في التحقيق، والنيترات تمتد لـ7 سنوات، وهو بدأ في الخواتيم، إذ أن دياب ليس له علاقة بها".

وتعليقًا على التوقيع مع شركة التدقيق الجنائي، أشار إلى أنها "خطوة ايجابية ونتمنى أن تقوم بواجباتها على أكمل وجه".

وعن إقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لفت أرسلان إلى أنه "لا أريد أن أعطي رأي في شيء لا يمكنني أن أقوم بأي شيء حياله، ولا يوجد لي أي وديعة خارج لبنان، وأموالي محتجزة مثلي مثل الناس".