أعلن الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، أنه سيعقد إجتماعاً مع رئيس الوزراء ​اليونان​ي ​كيرياكوس ميتسوتاكيس​، على هامش فعاليات ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​ في نيويورك.

وأكد للصحفيين، أثناء مؤتمر صحفي عقده في مطار مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول لدى مغادرته ​تركيا​ إلى ​الولايات المتحدة​ اليوم، أنه سيلبي طلب ميتسوتاكيس لعقد لقاء ثنائي بينهما، مشيراً إلى أن بلده يتحمل عبء إستضافة 4.5 مليون لاجئ، مشدداً على أنه لا يجب على تركيا أن تكون "مخزن لاجئين" خاصا بأوروبا.

وتساءل أردوغان بشأن حسن نوايا اليونان، قائلاً: "يجب أن نرى خطوات لازمة سيتخذها جيراننا، وإذا لم يتم ذلك فإننا سنتبنى قرار مطلوبا وسنتخذ خطوات وفقا له. تركيا ليست خادمة لأحد".

ووصف ميتسوتاكيس أمس في حوار مع وكالة "رويترز" تركيا بأنها شريك مهم في مواجهة أي تحد جديد للهجرة إلى أوروبا، مؤكداً أنه ناقش ملف الهجرة مع أردوغان في مكالمة هاتفية جرت بينهما في آب. ورجح أنه والرئيس التركي إتفقا في المكالمة على أهمية "إبقاء ​اللاجئين​ و​المهاجرين​ المحتملين قريبا من أوطانهم قدر الإمكان"، موضحاً أنه من المنطقي أن يقدم الإتحاد الأوروبي الدعم لتركيا لمواجهة هذه القضية.