لفت رئيس ​لجنة الاقتصاد​ الوطني والصناعة والتخطيط، النائب ​فريد البستاني​، بعد جلسة اللجنة في المجلس النيابي، إلى أنّ "لجنة الاقتصاد ناقشت اقتراحًا تقدّم به النائب ​علي درويش​ لزيارة ​طرابلس​. هذا الاقتراح قُدّم إلى اللجنة منذ شهرين، لكن الظروف الميدانيّة لم تكن متاحة".

وأوضح أنّ "اللجنة تداولت بهذا الموضوع، وقرّرنا ان نقوم بزيارة لطرابلس، ودرويش موكل من اللجنة ليحدّد برنامج الزيارة، وهي ليست لعرضها كبديل عن ​مدينة بيروت​، لكن لنعطي أهميّة لطرابلس، بالنسبة للمرفأ والمنطقة الاقتصاديّة، وسنستمع إلى آراء الاقتصاديّين والتجّار في طرابلس".

وأشار البستاني إلى أنّ "الموضوع الثاني هو جردة للقوانين الّتي قُدّمت إلى لجنة الاقتصاد، لنكون جاهزين دائمًا. وقد طلبنا من أمانة السر أن تزوّدنا بها، ونحن قمنا بكلّ واجباتنا ودرسنا كلّ القوانين".

وذكر أنّ "الموضوع الثالث هو ​البيان الوزاري​، فهو عبارة عن جملة أفكار ولكنّه ليس خطة اقتصاديّة. توافقنا في اللجنة على أنّنا نريد خطّةً اقتصاديّةً إنقاذيّةً مفصّلةً، والزملاء كان لديهم آراء وهناك أمور يجب أن تتمّ بسرعة"، مبيّنًا أنّ "أحد أعضاء اللجنة تحدّث عن أهميّة موسم التفاح و​العنب​". وركّز على أنّه "أصبح لدى أعضاء اللجنة تواصل مع أصحاب الاختصاص لنسرّع الخطّة الاقتصاديّة، ما نطلبه كلجنة هو مواكبة الخطّة والتعليق عليها، حتّى لا تُحال إلينا ويكون فيها بعض الأبطاء، وسنكون فاعلين على الأرض لنواكب هذه الخطّة".

كما أعلن أنّه "تمّ البحث في موضوع ​البطاقة التمويلية​، وهناك قلق عند أعضاء اللجنة حول تنفيذها بعد أن أقرّها ​مجلس النواب​"، لافتًا إلى أنّ "بعد التطوّرات و​تشكيل الحكومة​، طلبوا منّا أن نعطيهم فترة أسبوع لكي يدرسوا الملف، والدعم هو موضوع قلق جديد للمواطن. وكنّا قد قلنا في المجلس إنّ الدعم والبطاقة التمويلية يجب أن يسيرا سويًّا، واللجنة ستتابع الموضوع".