أشار مبتكرة لقاح "​أوكسفورد​" سارة غيلبرت، إلى إن "كوفيد-19" سيصبح ضعيفاً مثل نزلات البرد، ومن غير المرجح أن يكون قادرا على تجنب ​اللقاحات​، موضحةً أنه لن "يتحول ال​فيروس​ المسبب لـ"كوفيد-19" إلى نوع أكثر فتكاً، وسيصبح مثل فيروسات "​كورونا​" التي نعيش معها في حياتنا اليومية".

ويشار إلى أن سارة غيلبرت هي أستاذة في علم اللقاحات في معهد جينر بجامعة "​أكسفورد​" وقسم نوفيلد للطب السريري، ولقيت ترحيبا حاراً من قبل الجمهور في ويمبلدون تقديراً لعملها.

ولفتت غيلبرت، إلى أن "فيروس Sars-CoV-2، الذي يسبب مرض "كوفيد-19"، سيصبح مثل الفيروس المألوف، مؤكدةً للجمعية الملكية للطب، "أننا نعيش بالفعل مع أربعة فيروسات "كورونا" بشرية مختلفة لا نفكر فيها كثيراً، وفي النهاية سيصبح فيروس "Sars-CoV-2" واحداً من هؤلاء".

وأشارت إلى "أنها مجرد مسألة كم من الوقت سيستغرق للوصول إلى هناك وما هي الإجراءات التي سنتخذها لإدارته في هذه الأثناء". وجادلت غيلبرت أيضاً، أن "كوفيد-19" لن يكون قادراً على التحور لتجنب اللقاحات، موضحةً أن "بروتين "spike"، الذي تستهدفه اللقاحات، له قدرة محدودة على التحور، بينما لا يزال يسمح للفيروس بالدخول إلى الخلايا البشري".