اشار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى ان حكومته اخذت الثقة من مجلس النواب الأسبوع الفائت، لكنه على أمل أن يكسب ثقة المواطنين وعمله كله هو للوصول إلى هذه الثقة.

واعتبر ميقاتي في حديث تلفزيوني، بان كف يد المحقق العدلي بقضية المرفأ القاضي طارق بيطار امر قضائي وانا لن أتدخل بالقضاء واتمنى ان يتابع مهمته بتوازن، ونحن كرؤساء الحكومات السباقون نريد الحقيقة ومعرفتها ونحن طالبنا بتحقيق دولي منذ انفجار المرفأ. واوضح بانه يعرف عن البيطار بانه قاضي نزيه ويستطيع متابعة الموضوع، ولكن اتمنى ان يكون القضاء شامل ويتناول كل القضايا وفق النصوص القانونية لنصل إلى معرفة الحقيقة.

وذكر ميقاتي بأننا نريد معرفة الحقيقة الكاملة في ملف انفجار بيروت، وأنا شخصياً أتابع الموضوع وعلى اتصال دائم بوزير العدل، ونحن بدأنا نأخذ الاحتياطات الأمنية بشأن التهديدات التي قيل إنها طالت القاضي بيطار.

وحول نيترات البقاع، اكد ميقاتي بانه لا معلومات سوى ضبط نيترات امونيوم في البقاع، وهم نفس تركيبة الازوت ولكن الاكياس مختلفة عن التي كانت في المرفأ.

واكد بان جميع الوزراء في هذه الحكومة يعملون لانقاذ وإخراج لبنان من هذه المرحلة الصعبة التي يمرّ بها. واوضح بانه ليس هناك وزير لديه بطاقة حزبية أو متزلّماً لدى زعيم والجميع مدرك أهمية المضي بعملية الإنقاذ، ونأمل أن نكون نحن والناس في هذه العملية فالمواطن مسؤول أيضاً. وشدد على انه "صدقاً، لم يحصل أي تسوية مع أحد من أجل تشكيل الحكومة. هناك تفاهم حصل مع رئيس الجمهورية ميشال عون من أجل مصلحة البلاد والنهوض به". واشار الى انه يحاول من خلال توجيهي للحكومة تفادي الارتطام الحتمي إذ انها مرحلة انتقالية عسى أن تحصل الانتخابات النيابية وتأتي بأكثرية نيابية جديدة.

ولفت رئيس الحكومة الى انه تم صرف 15 مليار دولار على الدعم في الحكومة السابقة، كانت ساهمت في قيام بناء معمل كهرباء لحلّ هذه الأزمة، وكان يمكن ان ندفع لليوروبوند مليار دولار ونؤكد الثقة الخارجية بلبنان.

واوضح ميقاتي بانه "مقتنع بأن "الناس سحبت وكالتها منا" منذ تشرين الأول 2019 وطالبت ولا أزال أطالب بتجديد هذه الوكالات، ولكن المصلحة هي بالحفاظ على البلد والواقع السياسي لا مفرّ منه بالتالي "لا بعلّي السقف ولا بروح زحف، بل بركّب ميزان" الى حين تشكيل تركيبة جديدة في لبنان. واكد بانه "لا يوجد حزبيون في الحكومة".

حول المازوت الايراني، قال ميقاتي "أنا طبعاً حزين على انتهاك السيادة واستعمال معابر غير شرعية لإدخال المحروقات، وربما سأقوم بزيارة مع قائد الجيش إلى المناطق الحدودية في محاولة لوضع حدّ لهذه الأمور"، واكد بأن "لبنان وطن مستقل ذات سيادة وهو عربي الهوية ولا أسمح بأن يكون لبنان منصة لأي هدف داخلي أو خارجي قد يستهدف العالم العربي، إذ ان هذا العالم يساعدنا كل يوم من خلال احتضانه لأكثر من 350 ألف لبناني، لبنان يجب أن ينأى بنفسه عن كل المشاكل كما يجب بناء علاقات مميزة مع الدول الخليجية".

وحول زيارته الى باريس، لفت الى ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون كان مصراً على موضوع الإصلاحات وأنا كنت صريحاً معه حول ما يمكن تنفيذه من الإصلاحات ما ولا يمكن تنفيذه، وهناك نقاط وعدت الرئيس الفرنسي بها، في مقدمتها: الحفاظ على الأمن ودور القوات الدولية على الحدود، والتفاوض مع الصندوق الدولي وإعادة الثقة للمودع اللبناني، وبناء شبكة الأمان الاجتماعي. وقد أصر الرئيس الفرنسي كثيراً على موضوع تنفيذ الإصلاحات، وكنت صريحاً معه إذ أوضحت له أنه يتنظر الكثير من الأشياء التي ليس باستطاعتي تنفيذها. واوضح بان هدفنا أن نأخذ "الختم" من صندوق النقد الدولي وهو الأمر الذي يفتح لنا الكثير من الأبواب.

وردا على سؤال حول العلاقات مع سوريا، اكد ميقاتي بأنه "لا زيارة مرتقبة إلى سوريا، وهناك عقوبات مفروضة على سوريا ولن أعرض مصلحة لبنان لأي مخاطر، لكن سوريا جارة لبنان ولن أقوم بأي خطوة من دون الاستحصال على موافقة المجتمع الدولي". وأضاف: "حتى الآن لا زيارة محددة إلى المملكة العربية السعودية".

واكد ميقاتي بان الانتخابات النيابية ستحصل في 27 آذار ولن تؤجل وسنؤسس هيئة مستقلة للاشراف على الانتخابات ومن يحب أن يراقب "أهلا وسهلا فيه"، في حين أنّ الانتخابات البلدية ستؤجل. وغداً، سألتقي مع وزير الداخلية لدرس هذا الموضوع، والاصرار على قيام الانتخابات بوقتها الدستوري، ونحن سلطة تنفيذية. وأنا مع انتخاب المغتربين مع تعديل القانون اذا أمكن. واشار الى انه سيعلن موقفه من الترشح للانتخابات قبيل ساعات من اقفال باب الترشح. واوضح بان هناك أكثرية نيابية في المجلس النيابي ضد الغاء انتخاب المغترب، والأولوية اليوم هي لانتخاب المغترب كل النواب وليس عدد معين.

واشار الى اننا "نسعى لتأمين الفيول الأويل لزيادة ساعات التغذية كما إجراء مناقصات لزيادة طاقة المعامل الموجودة، وأعتقد أن الأموال متوافرة وسنسعى للتنفيذ بأسرع طريقة ممكنة إذ في خلال 9 أشهر قد نصل لإنتاج كهربائي بقيمة 2000 ميغاوات بدل 500 ميغاوات ننتجها في الوقت الراهن". وكشف بان "الغاز المصري سيصل الى لبنان في شهر تشرين الثاني بحوالي 50 الف طن". واعلن بانه سيتم تغيير تعرفة الكهرباء بشكل يراعي الطبقات الاجتماعية وبشكل تصاعدي.

ولفت رئيس الحكومة الى ان موضوع الخدمات يشمل من الكهرباء والمياه مروراً بالمطار وصولاً إلى إعادة تفعيل مطار القليعات ورياق.

واكد بان توجهه حتما هو حماية صغار المودعين بين 50 و70 الف دولار وحصولهم على أموالهم بـ"الفريش دولار" وأحاول تجنب الهيركات، وعلى الأطراف المسؤولة القيام بواجباتها وتحمّل الخسائر بشكل عادل بين الجميع.

واكد بان وزير التربية يملك خطة للمدارس وافقت عليها، والمدارس ستفتح في 11 تشرين الاول. واكد بان الدعم سيبقى 400 مليون دولار للادوية المستعصية.

ولفت ميقاتي الى انه في الوقت الحاضر، لم نتطرق في الاستفادة من أصول الدولة، واكد بان الوقت ليس مناسبا للخصخصة لاننا لن نبيع "بالرخيص"، وسنكابر لنصل الى السعر الذي نريده. واشار الى اننا "نريد السير مع صندوق النقد الدولي ونعمل على تحديث خطة التعافي المالي أما اقرار اقتراحات القوانين ستكون بطبيعة الحال بعد الانتخابات"

واكد بان مصرف لبنان ليس لديه القدرة على التدخل نقدياً في السوق. وشدد على انه لن يحمي احدا، ومن يحمي حاكم مصرف لبنان هو قانون النقد والتسليف. واعلن عن دراسة منحة للموظفين في القطاع العام. ولفت الى ان تم ارسال اليوم صيغة 3 لمجلس شورى الدولة بعد رفضه الصيغتين السابقتين، وسيتم اطلاقها مباشرة بعد موافقة مجلس الشورى. وكشف بان المنطقة الاقتصادية الحرة في طرابلس هي اسرع المشاريع التي ستنطلق وفق نظام "BOT".

واعلن عن اطلاق اول مناقصة لاعادة بناء مرفأ بيروت خلال الفترة القريبة الممكنة، وبعدها سيتم اطلاق المناقصات تباعا. واكد بان الجيش يقوم بمهام كبيرة.

واكد بانه وسعد الحريري على كامل توافق، ولا خلاف بين رؤساء الحكومات الاربعة، ونحن متفقون حتى بمعارضة بعضنا البعض ولا شيء يفرقنا.