كشفت مصادر لصحيفة "​وول ستريت جورنال​" الأميركية، أن ​الصين​ أطلقت سراح مواطنين أميركيين كانا ممنوعين من مغادرة ​البلاد​ منذ عام 2018، وسمحت لهما بالعودة إلى للولايات المتحدة بعد إبرام اتفاق بين ​وزارة العدل الأميركية​ ومسؤول تنفيذي في شركة تكنولوجيا صينية.

وتزامن خروج فيكتور وسينثيا ليو من الصين نهاية الأسبوع الماضي، مع الصفقة التي أُفرج بموجبها عن المديرة المالية لشركة "​هواوي​"، مينغ وانتشو، مقابل إطلاق سراح مواطنين كنديين اثنين ومغادرتهما الصين.

وأكد مسؤول في ​وزارة الخارجية الأميركية​، لم تسمه الصحيفة، أن الشقيقين فيكتور وسينثيا ليو، من ولاية ماساتشوستس، عادا إلى ​الولايات المتحدة​ الأحد الماضي، بعد أكثر من ثلاث سنوات من تعرضهم لـ "حظر مغادرة" غامض من قبل ​الحكومة الصينية​.

ولم توجه للشقيقين، وكلاهما في العشرينات من العمر، أي اتهامات بارتكاب مخالفات في البلاد، وكانا يتمتعان بحرية الحركة في الصين، ولكن من دون مغادرتها.

وقال المسؤول لـ"وول ستريت جورنال"، إن الولايات المتحدة رحبت بعودتهما، وأن مسؤولي القنصلية في ​شنغهاي​ تعاملوا مع الأمر، وأن الولايات المتحدة تعارض استخدام حظر المغادرة القسري.