لفت وزير الزراعة ​عباس الحاج حسن​، خلال إطلاق ​وزارة الزراعة​ أوّل مسح تجريبي للمخزون السمكي في المياه اللبنانية، بالتعاون مع الهيئة العامّة لمصايد الأسماك في ​البحر المتوسط​ (GFCM)، ​منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة​ "​الفاو​" والمجلس الوطني للابحاث العلمية، وذلك عند البوابة رقم 3- الرصيف رقم 5 في ​مرفأ بيروت​، إلى أنّ "هدف المسح هو تقييم مخزون الأسماك المتوافرة خارج نطاق العمل الحالي لأسطول الصيد البحري اللبناني، وتشجيع الصيادين من خلال برامج لتطوير الأسطول البحري الوطني".

وأشار إلى أنّ "الصيد البحري يؤمن العيش الكريم لعشرات آلاف المواطنين، لذلك نحن بحاجة أيها السادة إلى تطوير هذا القطاع ليكون المدماك الاساس في بناء مستقبل أفضل. و​البيان الوزاري​ يعكس بوضوح اصرارنا على تطوير هذا القطاع لما له من أثر إيجابي في ميزان أمننا الغذائي الوطني".

وأوضح الحاج حسن أن "نتائج المسح الذي سينطلق اليوم سيعلن عنها في النصف الثاني من تشرين الثاني المقبل. سنسعى إلى انشاء مركز نموذجي يقوم بدور انتاجي ارشادي تدريبي حول اساليب التربية الجيدة يوازي ذلك دور مخبري لتشخيص الامراض وسبل معالجتها"، مؤكدا أنّ "الوزارة ستعمل على وضع نظام لتسجيل مزارع الاسماك والشروط الصحية المطلوبة لذلك والمساعدة على تسويق سمك الترويت، من خلال حملات تسويقية توعوية دعائية سيتم اطلاقها والاعلان عنها خلال شهر تشرين الثاني القادم".