ناقش ​وزير​ الزراعة السوري، محمد حسان قطنا، مع مسؤولين في منظمة الأغذية والزراعة "فاو" سير العمل بمشروع التعاون الفني حول تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة "يدا بيد".

وتنفذ وزراة الزراعة السورية المبادرة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الـ"فاو". وبحث قطنا سير عمل المرحلة الأولى من المبادرة مع ممثل المنظمة ب​دمشق​، مايك روبسون، والفريق الفني المرافق.

وتهدف المبادرة إلى بناء القدرات لفنيين من ​وزارة الزراعة​ السورية لتحليل وصياغة وتنفيذ الخطط الاستثمارية وتقييمها حيث ستتبنى المبادرة ​نهج​ الأنظمة الغذائية والزراعية الموجهة نحو السوق وإيجاد أسواق إضافية للمنتجات الزراعية التي تمكن الأسر الفقيرة من تحسين دخلها.

وأكد قطنا ضرورة تحديد الاختصاصات والكوادر التي يجب تأهيلها في المشروع، وخاصة من المركز الوطني للسياسات الزراعية ومشروع مسح الموارد الطبيعية، واتخاذ كل التدابير اللازمة ليكون المشروع ذا طابع تنموي محدد الهدف.

من جهته أشار روبسون، إلى أن المنظمة تقوم بجمع البيانات وتحليلها لكل الأنشطة والمشاريع، حيث يتم على أساسها التخطيط والمساعدة في مجال الإدارة وتنفيذ أي مشروع، مشيرا إلى أن المنظمة تسعى لبناء القدرات في الدول المستهدفة ومنها ​سوريا​ وتقديم التمويل اللازم لذلك بهدف ​تحقيق​ الاستثمار الزراعي المناسب لها.