اعرب رئيس ​الجامعة الأميركية​ في ​بيروت​ ​فضلو خوري​، عن "مدى افتخاره بالبروفسور أرديم باتابوتيان الذي حصل على ​جائزة نوبل​ لهذا العام في علم وظائف الأعضاء أو الطب، من خلال رسالة تهنئة وجهها إليه"، مؤكدا أن "الفرحة فرحتان كونه لبنانياً وتلميذاً سابقاً في الجامعة الأميركية في بيروت".

وأشار إلى أن "أرديم باتابوتيان، أستاذ علم الأعصاب في معهد سكريبس للأبحاث في ​كاليفورنيا​، والطالب السابق في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، حصل على جائزة نوبل لهذا العام في علم وظائف الأعضاء أو الطب. وأعلنت لجنة جائزة نوبل في ​ستوكهولم​ اليوم أن باتابوتيان وزميله عالم الأحياء الجزيئية ديفيد جوليوس قد حصلا على الجائزة لاكتشافاتهما لمتلقيات درجة الحرارة واللمس. وباتابوتيان هو أول طالب سابق في الجامعة الأميركية في بيروت يفوز بجائزة نوبل".

وفي عام توقع فيه الكثيرون أن تذهب الجائزة إلى واحد على الأقل من صانعي ​لقاح​ كوفيد-19، صرح توماس بيرلمان من لجنة نوبل، في بيان الجائزة، أن جوليوس وباتابوتيان أماطا اللثام عن أحد أسرار الطبيعة وهو كيف نشعر ونتحسس طريقنا في العالم من حولنا. وأبانت اللجنة أن باتابوتيان استخدم في بحثه "الخلايا المتحسسة للضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستشعرات التي تستجيب للمنبهات الميكانيكية في الجلد وفي الأعضاء الداخلية." وقام باتابوتيان وفريقه بإيقاف اثنين وسبعين جينا فرديا الواحد تلو الآخر، ثم دسوا خلية باستخدام ماصة مجهرية وراقبوا كيف تتفاعل الجينات داخل الخلية. وهم وجدوا جينين داخل الخلية لم يتأثرا بالنكز. وعلاوة على ذلك، يبدو أن هذه الجينات قادرة على تعطيل حساسيتها.