أشار عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​قاسم هاشم​ إلى أنه "اليوم بظل الواقع الذي نعيشه، نتمنى ألا نثقل البلد بالكثير من السجالات والكيديات"، لافتاً إلى أنه "للوصول للحقيقة بقضية ​انفجار مرفأ بيروت​، يجب ترك الأمور بسلاستها الطبيعية من دون محاولة الولوج منها للذهاب لمكان آخر أو الكسب منها".

وخلال حديث تلفزيوني، أكد هاشم "إن تحالفنا وعلاقتنا مع "​حزب الله​" أمر طبيعي، فنحن قد نتباين في أمور ولكن في المواضيع الأساسية كل فريق له رؤيته". وأكد أنه "من المفترض أن نصل للحقيقة في هذه الكارثة ولكن لا يمكن الاستنسابية وتعدد المحاكم، فمثلاً المحقق العدلي حوّل القضاة المتهمين تم تحويلهم لمكان آخر".

واعتبر أن "هناك وزراء وقضاة ونواب متهمين بالقضية بالتالي يجب أن يأخذ مجلس النواب المبادرة وليتهم ويحاكم". ورأى أنه "بالمرحلة الأولى الجميع أبدى استعداده لمبادرة المحقق العدلي واستدعائهم والاستماع لهم، وهذا فيه إقرار شخصي، بالتالي لماذا لم يتم استعدادهم إذا".

ورأى أنه "عندما يتغير النظام من الممكن أن نبدأ بداية سليمة على أسس واضحة، وهذا يبدأ عبر تطوير قانون الانتخاب، ونحن بادرنا في كتلتنا أن طرحنا قانون انتخابات يعتمد لبنان دائرة واحدة، ولكن لكسر هذه الحدة، يمكن أن نذهب لـ5 دوائر بالمحافظات الأساسية".