لفت وزير التربية والتعليم العالي ​عباس الحلبي​، بعد لقائه السفير البريطاني إيان كولارد ووفد، إلى أن "الدعم البريطاني يسهم في تحقيق الاستقرار في العام الدراسي"، مشيرًا إلى "الوضع المالي والنقدي الذي ألقى بثقله على حياة المواطنين وانعكس على التربية"، معلنًا أنه "بعد انطلاق العام الدراسي سيركز اهتمامه على التعليم المهني والتقني والتعليم العالي و​الجامعة اللبنانية​"

وشكر "الحكومة البريطانية، التي حررت الأموال لتسريع توفير الدعم للمعلمين والمدارس" مثمنًا "إسهامات الجانب البريطاني في تسهيل العودة التي يعتبرها أولوية في برنامج اهتماماته، خصوصا بعدما انقطع التلامذة عن المدارس نحو سنتين".

بدوره، أكد كولارد "عزم حكومته الاستمرار في التعاون مع لبنان ودعم القطاع التربوي، واهتمام المجلس الثقافي البريطاني بالاستمرار في مؤازرة ​المركز التربوي للبحوث والإنماء​ في تطوير المناهج التربوية".

وشدد على "الاهتمام بتعليم جميع الأولاد الموجودين في لبنان عبر برامج ​وزارة التربية​، ومنها التعليم غير النظامي، وأهمية تطوير الحوكمة والإسهام في تنفيذ الخطة الخمسية للوزارة".

وفي وقت لاحق، أشاد الحلبي، بعد لقائه مدير ​المركز الثقافي الروسي​ في بيروت الدكتور فاديم زايتشيكوف، بـ"العلاقات اللبنانية - الروسية التاريخية، على الصعد التربوية والجامعية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية"، مشددًا على "أهمية الجامعات الروسية والسوفياتية في الماضي التي خرجت آلاف الطلاب اللبنانيين وأنشأت جسر صداقة متعدد الجوانب"، كما شكر الجانب الروسي على كل المنح الجامعية والتبادل الثقافي، متمنيًا "أن تتسع أطر العلاقات لما لها من نفع أكيد على البلدين".

وأكد للوفد "الحاجة إلى الدعم الفني والخبرات، ومساعدة التعليم المهني والتقني لما له من أهمية في توفير فرص العمل التي يحتاج إليها لبنان"، مؤكدا أنه "رجل حوار وانفتاح"، كما وضع المجتمعين في أجواء الجهود، التي يقوم بها مع المانحين من جهة والحكومة اللبنانية من جهة أخرى، لتوفير مقومات العودة إلى التعليم الحضوري.

من جهته، هنأ الوفد الروسي، الحلبي، متمنيًا له النجاح في مهامه، وسلمه مسودة تجديد اتفاق التعاون بين البلدين، وكشف عن "رفع عدد المنح الجامعية للطلاب اللبنانيين من أصحاب الكفاءات، لافتًا إلى "النشاط الكبير الذي تقوم به الوزارة في هذه الظروف لانطلاق العام الدراسي".

وأشار إلى أن "الجامعات الروسية مسرورة ومرحبة بالطلاب اللبنانيين، لا سيما أنه يتم تقديم الطلبات مباشرة إلى المركز الثقافي الروسي، وهم من ذوي المستويات المرموقة"، لافتا إلى أن "تمديد العمل بالاتفاقية وتطويرها يسهم في ترسيخ أسس التعاون وتركيزه على قواعد متينة".

والتقى عضو تكتل "الوسط المستقل، النائب ​علي درويش​ واطلع منه على "الحاجات التربوية للمدارس في طرابلس ومنطقتها" .

ثم اجتمع الحلبي مع رئيس الجامعة اللبنانية ​فؤاد أيوب​، وتابع معه ملفات الجامعة وطلبات أساتذتها والمقومات المطلوبة لانطلاق العام الجامعي، كما التقى رئيس ​جامعة الروح القدس​ - الكسليك الأب طلال الهاشم في زيارة تهنئة تم خلالها عرض أنشطة الجامعة وتطوير اختصاصاتها، وفي لاحق، التفى رئيس جامعة "العزم" رامز معلوف على رأس وفد، واطلع منهم على ملفات الجامعة وتخصصاتها وأنشطتها.

درويش

واستقبل النائب علي درويش واطلع منه على "الحاجات التربوية للمدارس في طرابلس ومنطقتها" .