صنف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ​تركيا​ بين "الأصدقاء الحقيقيين" الذين تعتمد عليهم بلاده في مواجهة ما وصفه بـ"العدوان الروسي"، مؤكداً رغبة ​كييف​ بالانضمام إلى المجلس التركي.

وأوضح خلال ندوة سياسية بجامعة "إيفان فرانكو" الوطنية بمدينة لفيف الأوكرانية بمشاركة نظيره التركي ​مولود تشاووش أوغلو​، "أننا نعاني من العدوان الروسي منذ 7 سنوات، و​أوكرانيا​ ليس لديها ضمان أمني بخلاف البلدان الأخرى لأنها ليست عضوا في ​حلف شمال الأطلسي​ (ناتو)، فأمننا يعتمد على أنفسنا وعلى شراكة أصدقاء حقيقيين مثل تركيا".

وأكد كوليبا أن تشاووش أوغلو "ساند سيادة أوكرانيا في أصعب الظروف"، وأنه بفضل نظيره التركي تمكن أكثر من ألف أوكراني من العلاج في أنطاليا التركية إثر إصابتهم في منطقة دونباس. ولفت إلى أن الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ "لعب دورا هاما في تحرير أهتم تشيكوز وحلمي أميروف" (قادة من تتار ​القرم​) عام 2018.

كما أشاد بالمساعدات التركية لأوكرانيا في مكافحة وباء فيروس كورونا، مشيرا إيضا إلى إرسال بلاده طائرات ومروحيات إلى تركيا للمشاركة في إخماد الحرائق. وأكد عقب محادثات مع تشاووش أوغلو أن بلاده تتطلع إلى الانضمام بصفة مراقب إلى المجلس التركي، الذي يجمع 5 دول ناطقة بالتركية وهي تركيا و​أذربيجان​ وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان، ويرتكز عمله على أربعة مبادئ رئيسية تشمل التاريخ المشترك واللغة والهوية والثقافة.