اجرت رئيسة "لجنة التربية" النائبة ​بهية الحريري​ اتصالا هاتفيا بوزير التربية والتعليم العالي القاضي ​عباس الحلبي​ وتشاورت معه في مطالب المعلمين في ​التعليم الرسمي​. كما تابعت هذا الملف في مجدليون مع رئيسة اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في ​التعليم الأساسي الرسمي​ نسرين شاهين وممثلة لجنة الأساتذة المتعاقدين في ​التعليم الثانوي الرسمي​ بمختلف التسميات منتهى فواز.

وإثر اللقاء، أصدرت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي بيانا، جاء فيه: "تم الاجتماع اليوم بين رئيسة ​لجنة التربية النيابية​ النائبة بهية الحريري واللجنة الفاعلة الممثلة برئيستها نسرين شاهين. وبعد التباحث في تحديات بدء العام الدراسي، وبعد تواصل النائبة الحريري مع وزير التربية عباس الحلبي، أبلغتنا بأنه أكد لها الآتي:

- الزيادة حتمية وستكون برفع أجر الساعة (من ضمنها ​بدل النقل​) أو فقط بدفع بدل نقل عن كل يوم عمل وقيمته بين 40 و50 الف (لم تبت قيمته حتى الساعة ولكنها ستكون نفس القيمة التي ستدفع لاساتذة الملاك).

- ارتفاع عدد الاسابيع التعليمية، وسيصل بين 23 و26 اسبوعا، وتدرس الامكانيات لارتفاعها اكثر، بحسب الظروف.

- المساعدة الاجتماعية 90$ تدفع كاملة لمن لديه نصاب كامل، ومن ليس لديه نصاب كامل ستدفع نسبيا بحسب عدد الساعات.

- القبض الشهري سينفذ، ويعمل على ذلك.

- ستوزع استمارات على مواقع وزارة التربية لاحصاء عدد المتعاقدين بكافة التسميات، تمهيدا لآلية حل لملف التعاقد، ولتأمين ​الضمان​ للاساتذة، استنادا الى قانون قدم الى لجنة التربية من كتلتي الوفاء للمقاومة والتنمية والتحرير، والذي تمت مناقشته في لجنة التربية النيابية بحضور وزير التربية عباس الحلبي. كما تمنى وزير التربية أخذ مبادرته بايجابية للعمل على تنفيذ الحقوق تباعا، وما ذكر هو بمثابة اقرار منه.

وبدورها، اكدت الحريري، متابعة الملفات المتعلقة بالمالية لاقرار الزيادة، وفي لجنة التربية والمجلس النيابي في ما يخص قانون الضمان. وبدورنا، نظرنا بإيجابية إلى التعاون القائم بين رئيسة لجنة التربية النيابية ووزير التربية الذي أكد اعطاء الحقوق وأقرارها، كما الى المبادرة التي قامت بها الحريري لتذليل العقبات.وأكدنا لها حقنا في العقد الكامل وتقديرنا للجهود المبذولة لرفع عدد الاسابيع، طالبين الوصول الى 30 أسبوعا. كما طالبنا بامكانية اعطاء 90 $ للجميع، فكان ردها بأن هذا يرجع الى الوزارة التي ترى أنه من غير العادل عدم توزيعها بحسب عدد الساعات. وأكدنا ان تكون الزيادة بنسبة رفع اجر الساعة وبدل النقل كما اساتذة الملاك. وعليه، وبانتظار ما سيرد من بعض الجهات التي تتواصل ايضا مع وزارة التربية لتحصيل ما نسعى إليه من حقوق. وتعلن اللجنة الفاعلة بأنها ستعود إلى المتعاقدين بكافة تسمياتهم والمستعان بهم، لتعلن (بعد تصويتهم) قرارها بكيفية تلقيها هذه المبادرات ليبنى عليها قرار المباشرة بالتدريس يوم الاثنين 11 تشرين الاول 2021 او استمرارهم باللاعودة".

واصدرت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي بمختلف التسميات بيانا جاء فيه: "اجتمع اليوم ممثلو الثانوي بمختلف التسميات في حضور رئيسة اللجنة الفاعلة للتعليم الأساسي نسرين شاهين والأستاذة في التعليم الثانوي منتهى فواز مع رئيسة لجنة التربية النيابة بهية الحريري، وتم التداول في النقاط التالية تحت روحية ورعاية وزير التربية الدكتور عباس الحلبي وهذه النقاط هي:

- ملحق العقد الكامل عن السنة الماضية للتعليم الثانوي أصبح موجود في محاسبة الوزارة تمهيداً لإرساله الى الصرفيات في وزارة المالية، أما بالنسبة للأساسي فلا يزال قيد الإعداد.

- بالنسبة لقراريّ رفع أجر الساعة و بدل النقل، تم التوصل مع وزير المالية الى إتخاذ أحد الخيارين، إما الحصول على بدل نقل أو رفع أجر الساعة من ضمنها بدل النقل .

- بالنسبة الى قرار المنحة الشهرية 90$، فسيتم تحديده وفقا لعقد 22 ساعة و ما فوق، أما من لديه عدد حصص أقل فسوف يحصل على منحة وفقاً لعدد الساعات التي يدرسها.

- في ما بخص عدد الاسابيع، الوزير بصدد رفع عدد الاسابيع الى 25 أسبوع *كحد أدنى.

- في ما يخص قانون الضمان الاجتماعي فإنه قيد الإنجاز في لجنة التربية النيابية وفقاً لآلية قانونية.

- خلال الأيام المقبلة، سوف ينشر الوزير إستبيان خاص بكافة المتعاقدين لدراسة أوضاعهم تمهيدا لآلية تثبيت معينة في المستقبل".