أكّدت نقابة ​المستشفيات​ في ​لبنان​، أنّ "المستشفيات تواجه مشكلةً حادّةً تتمثّل في النقص في كواشف المختبر، وحتّى إن وُجدت فهي تباع بالدولار الفريش، ممّا أجبر العديد من المستشفيات على التوقّف عن إجراء الفحوصات الخارجيّة، وإجرائها فقط للمرضى الّذين هم داخل المستشفى".

ولفتت في بيان، إلى أنّ "بعض الكواشف المفقودة، لها تأثير سلبي خطير، مثل ما هو مستعمل للتأكّد من صلاحيّة الدم الّذي يُعطى للمرضى، والفحوصات الدورية لمرضى غسيل الكلى وللّذين يعانون من أمراض القلب إلخ..."، مشيرةً إلى أنّ "المستوردين يضعون اللوم على ​مصرف لبنان​ الّذي لا يسدّد لهم أموال الدعم، ممّا أجبرهم على وقف الاستيراد. وهذا الأمر دفع ببعضهم إلى الطلب من المستشفيات الدفع المسبق كي يتمكّنوا من الاستيراد، وهو طلب يستحيل على المستشفيات تطبيقه، لأنّه يرتّب عليهم دفع مبالغ كبيرة بالدولار الفريش؛ وهو غير متوفّر عند معظمهم".

وناشدت النقابة، وزير الصحّة "التدخّل لحلّ هذا الأمر الّذي يشكّل خطرًا حقيقيًّا على حياة المرضى، والبحث مع المستوردين ومصرف لبنان عن مخرج سريع، لأنّ هذا الأمر مستمرّ منذ عدّة أسابيع، ولم يعد من الممكن تحمّل نتائجه".