أكد رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي ​شارل عربيد​، خلال جولة له في قرى قضاء ​راشيا​، أن "هناك تمويلا يدخل الى لبنان ولا يستخدم، لأن ليس هناك من يطلبه ضمن الحاجات التي تحددها تلك الجهات الممولة، ان لجهة الاهداف وقواعد العمل، أو لجهة المصداقية والشفافية المطلوبة، او الطريقة العلمية التي تؤثر من خلال من يستفيد من التمويل ومدى استدامته وطريقة استخدامه". مشددا على "أهمية مساعدة مركز حرمون للتأهيل والرعاية كي يتخطى الظروف الصعبة، خصوصا أنه يحتضن العشرات من ذوي الإحتياجات الخاصة وصعوبة نقلهم الى المركز".

استهل عربيد جولته بزيارة مركز حرمون للرعاية والتأهيل، ثم الى المنطقة البيئية في مرج كفرمشكي، بعد ذلك اطلع على مشروع ​الطاقة الشمسية​ في بلدة كفرمشكي، ثم توجه والوفد المرافق إلى معمل "حدائق راشيا"، ثم زار قلعة الاستقلال في راشيا، ثم معصرة القضماني لدبس العنب، والجمعية التعاونية الاستهلاكية، ومصانع جبل الشيخ للصوبيات، ثم مصانع بلاستيك راما في ضهر الأحمر، كما زار نجمة الصبح في المحيدثة.

وختم عربيد زياراته باتحاد بلديات قلعة الاستقلال، حيث اعتبر في لقاء هناك أن "المنتج الذي تريدون ان تستفيدوا منه يجب ان يسلك الطريق الصحيح، ونحن سنضع علاقاتنا وامكاناتنا وتواصلنا مع الجهات المعنية في خدمتكم من اجل تطوير الانتاج واعداد برامج المشاريع المطلوبة من الجهات المحلية التي تبني وتفكر وتنتج قدرات".

وعن الطاقة البديلة، أردف: "انتم تعيشون في بيئة نظيفة، وهناك افكار خلاقة كما لاحظت في بلدة كفرمشكي من خلال مشروع الطاقة البديلة الذي يؤمن الكهرباء 24/24، وايضا من خلال معامل المنتوجات الغذائية المميزة والتي تشكل علامة تجارية، والمطلوب ان نصل الى تعميم هذه الفكرة وخلق العلامة التجارية المتخصصة لهذه المنطقة او لأي مؤسسة منتجة، وهذا يمكن ان يسلك طريقه مع وزارة الصناعة او مع الجهات المانحة والمنظمات الدولية".

وأشار إلى ان "هناك فرصة في إكسبو ​دبي​ 2020 لعرض المنتوجات وفتح الاسواق، ونحن جاهزون للمساعدة في هذا المجال من خلال تواصلنا مع ​غرفة التجارة والصناعة​ في ​بيروت​ و​جبل لبنان​، ونحن على علاقة ممتازة معهم ومع الوزارات المعنية. والمميز ان الصناعات الغذائية تستفيد من ميزتها التفاضلية المعروفة والمنافسة، ونحن نملك الارض والتربة والخبرة والمهارة وحب العمل، والمطلوب الاستفادة من الخبرات والتقديمات والامكانيات المتوفرة".