كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة على الترتيبات الخاصة بزيارة وفد وزارة الخارجية الاميركية لـ"الجمهورية"، انّ المستشار الاول في وزارة الخارجية لشؤون الطاقة ​آموس هوكشتاين​ سيغيب عن الوفد بقرار اتُخذ قبل ساعات قليلة على مغادرة الوفد واشنطن متوجّها الى موسكو، على ان تكون له زيارة منفردة لبيروت في منتصف الأسبوع المقبل. ومعروف انّ هوكشتاين هو من سيُكّلف رئاسة الوفد الاميركي الذي يشارك في المفاوضات غير المباشرة ل​ترسيم الحدود​ البحرية بين لبنان واسرائيل في مقرّ قيادة قوات "اليونيفيل" في الناقورة. ولذلك سيقتصر الوفد المرافق لنولاند على كل من نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط والتواصل مع سوريا ايثان غولدريتش ونائب مساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية ايريك ماير وعدد من الإداريين.

وعن برنامج الزيارة قالت المصادر لـ"الجمهورية"، انّها ستبدأ صباح الخميس المقبل بلقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ثم يجول الوفد على رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعدد من الوزراء من بينهم وزيرا الخارجية عبدالله بوحبيب والدفاع العميد موريس سليم وقائد الجيش العماد جوزف عون. وسيطلّع الوفد على الجديد الطارئ على اكثر من مستوى بعد تشكيل الحكومة الجديدة، وسبل مواجهة الاستحقاقات المقبلة، وخصوصاً تلك التي تساهم الإدارة الاميركية في تسهيل الوصول اليها، إن على مستوى توفير الغاز المصري والكهرباء الاردنية عبر قرض البنك الدولي، او على مستوى الإصلاحات الاخرى على اكثر من صعيد مالي ونقدي واداري. كما ستركّز المحادثات على التحضيرات الجارية للانتخابات النيابية المقبلة واستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

كما علمت "الجمهورية"، انّ الوفد سيلتقي في مقر السفارة الأميركية ممثلين عن القوى "التغييرية" ومنظمات "المجتمع المدني"، لمناقشة وجهة نظرهم في الإصلاحات الاقتصادية والانتخابات المقبلة.