أكد السفير المصري ​ياسر العلوي​، خلال توقيع اتفاقية "مشروع استكمال البنى التحتية في مرفأ طرابلس"، برعاية رئيس مجلس الوزراء ​نجيب ميقاتي​، أنه "تم اليوم توقيع عقد المرحلة الاولى لتطوير مرفأ طرابلس، وهذا قرار استراتيجي مصري بدعم لبنان، ووضع كل الإمكانات المصرية بتصرف الأشقاء في لبنان، وكنا في مقدمة من لبى النداء بعد ​انفجار مرفأ بيروت​".

ولفت إلى "أننا معكم كتفا بكتف، وبعد ان كنا في بيروت، اليوم نحن ايضا في طرابلس، وغدا في عكار وصور، ومن ثم في البقاع وفي كل انحاء لبنان، وستتولى "شركة المقاولين العرب" وهي اشهر من ان تعرف هذه المرحلة من تطوير مشروع مرفأ طرابلس".

وقد وقع الاتفاقية كل من رئيس مجلس الانماء والإعمار ​نبيل الجسر​، وممثل شركة المقاولين العرب منفذة المشروع حازم عبد الغفار، الاساس وهو ممول من ​البنك الاسلامي​، بمبلغ 87 مليون دولار.

من جهته، أكد عبد الغفار، أن "شركتنا كسبت مناقصة تطوير مرفأ طرابلس والذي يعتبر حاليا من اهم المرافئ اللبنانية، والمشروع هو عبارة عن تطوير كامل وإنشاء مبان جديدة للجمارك والإدارات والجيش والإطفاء، اي كل المباني التي ستكون مجتمعة في مكان واحد ومرتبطة الكترونيا بتحكم مركزي".

واعلن الجسر أنه "تم التوقيع اليوم على هذه الاتفاقية وهي ستكون اسرع اتفاقية تنفذ، وستدفع غدا الرسوم المالية وسيؤتى خلال عشرة ايام بالكفالات لإعطاء امر المباشرة في اسرع وقت والبدء بالعمل قبل موسم الشتاء، ووعدنا بان يتم انتهاء العمل خلال سنتين ونصف السنة".