كشفت مجلَّة "ناشيونال إنتريست" الأميركية، أن الطائرة الجديدة للتزود بالوقود في الجو (LMXT)، المصنَّعة خصيصاً للقوات الجوية الأميركية، تم تزويدها بقدرات خاصة لعمليات محتملة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، مؤكدة جاهزيتها للعمل بمجرد اندلاع صراعٍ ما، وسط تنامي التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

واعتبرت المجلَّة، أن هذا الطراز متعدد الأدوار، يشكل طفرة لمستقبل القوات الجوية و"كابوساً للصين"، مع تزايد الاحتكاكات بين واشنطن وبكين.

وقال كين موس، المسؤول في برنامج إنتاج طائرات (LMXT) الاستراتيجية في الشركة المصنعة، "لوكهيد مارتن" الأميركية، أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، إن تلك الطائرات قد تم إنتاجها بناءً على سيناريوهات حددها مسؤولو القوات الجوية الأميركية، تتطلَّب زيادة لعمليات تفريغ الوقود في الجو.

وأشار موس في مقابلة أجرتها معه "ناشيونال إنتريست"، أن "لوكهيد مارتن" أخضعت هذا الطراز من الطائرات بالفعل لتقييم عملي في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط والمحيط الهادئ.

وأوضح أن الضغوطات التي تحمَّلتها تلك الطائرات في سيناريوهات لمسارح عملياتية بالمحيط الهادئ، أبرزت بشكل أفضل المزايا التي تقدمها (LMXT) للقوات الجوية الأميركية.