أحبطت السلطات ال​إسرائيل​ية محاولة عشرات العائلات اليهودية، التي تنتمي لعصبة دينية متشددة، الهرب إلى ​إيران​، وذلك في مطار ​غواتيمالا​.

وأوضحت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن "إسرائيل و​الولايات المتحدة​ تعملان على منع أعضاء الطائفة المتطرفة من الإنتقال إلى إيران، وسط مخاوف من أن تستخدمهم ​طهران​ كورقة مساومة"، مشيرةً إلى أن أعضاء جماعة "القلب الطاهر- Lev Tahor" التي تعرف عن نفسها بأنها المناهضة للصهيونية تقدمت بطلب لجوء سياسي في إيران في عام 2018. وأظهرت الوثائق المقدمة في محكمة فدرالية أميركية في عام 2019 أن قادة الطائفة الحسيدية طلبوا من إيران اللجوء إليها، وأقسموا الولاء للمرشد الأعلى ​علي خامنئي​".

ووفقا لموقع "Ynet" الإسرائيلي، كانت هناك مخاوف من أن المئات من أعضاء الجماعة المتمركزين أساساً في غواتيمالا، ربما يحاولون الإنتقال إلى إيران بعد رصد وجود عشرات العائلات في مطار غواتيمالا، في طريقهم إلى محافظة كردستان التي تقع على حدود إيران. وذكر التقرير أن أقارب أعضاء في الطائفة إتصلوا بوزارة الخارجية ووزارة العدل الإسرائيليتين وطلبوا منهما الإتصال على وجه السرعة بنظرائهم الغواتيماليين لمنع العائلات من المغادرة.