أشار مستشار وزير الصحة ​فراس الأبيض​، ​محمد حيدر​، خلال افتتاح المؤتمر العالمي للوكيميا، وسائر امراض الدم الخبيثة، في هيلتون حبتور في ​بيروت​، ويستمر لمدة 4 ايام، إلى أن "وزير الصحة يعمل بجهد لتأمين الادوية المطلوبة للامراض المستعصية، وخصوصا امراض الدم والامراض المتعلقة بها، وتحدث عن اهمية انعقاد هذا المؤتمر العلمي العالمي في بيروت، في هذه الظروف الصعبة، خصوصًا بعد جائحة "كورونا" لاعطاء الاطباء والباحثين في لبنان والعالم احدث المعلومات في التشخيص والعلاجات مما يساعد ​وزارة الصحة​ على اعتمادها لاحقا في المستشفيات الحكومية والخاصة، مما يساهم في ترشيد السياسة الصحية".

ويعالج المؤتمر عدة مواضيع ابرزها، منها الطرق الحديثة في تشخيص امراض الدم الخبيثة وخصوصا اللوكيميا، والتي تشمل الدراسات الجينية والجزيئية والمناعية، والطرق المتطورة في علاجات هذه الامراض وخصوصا الادوية المهدفة والذكية والصواريخ الموجهة، الى الخلايا الخبيثة للقضاء عليها، دون الحاق الضرر بالخلايا السليمة.

وأيضًا الى الطرق المتطورة في زرع الخلايا الجزعية لامراض الدم الخبيثة كافة. وناقش المجتمعون مواضيع أخرى منوعة تتعلق بوضع مرضى الدم خلال جائحة الكوفيد 19 وعلاقة بعض الفيروسات بأمراض الدم الخبيثة وعلاجها.