نظّم "اتّحاد مؤسسات السياحة المستدامة والبيئيّة" USEIL، وجمعية "درب الجبل اللبناني" وبالتنسيق مع بلديتي ​جبيل​ وبشعلي، برعاية وزير السياحة ​وليد نصّار​ وحضوره، يوم سياحي في مناسبة اليوم العالمي للسياحة تحت عنوان "سياحة من أجل نمو شامل"، تمّ خلاله امضاء مذكرة تفاهم بين ​وزارة السياحة​ واتحاد ​المؤسسات السياحية​ والمستدامة والبيئية في لبنان.

وبعد كلمات ترحيبية بالمناسبة لكل من: رئيس بلدية جبيل وسام زعرور ورئيس USEIL باسكال عبدالله، تحدّث نصّار، فقال: "انا محظوظ لاني ابن ​مدينة جبيل​ التي تستحق الكثير، ورغم كل الظروف الأليمة التي مررنا بها من قبل وآخرها هذا الاسبوع لدينا ارادة قوية للعمل معاً لإنقاذ الوضع بمسؤولية وبحسّ وطني، فهناك اموال كثيرة استثمرت سابقاً في القطاع السياحي مصدرها جمعيات محلية وعالمية ومن الخزينة اللبنانية، وعدد كبير من الخطط والمشاريع التي لم تنفّذ، فنسأل لماذا وصلنا الى ​الوضع الاقتصادي​ الحالي وكيف نُهبت الأموال من دون أيّ تقدّم في القطاع السياحي أو في اقتصاد لبنان".

وأكد "أننا نتجه الى الشراكة بين ​القطاع الخاص​ و​القطاع العام​، هناك مشاريع في الادراج بحاجة لدمجها والاستفادة منها ايجابيا في الانماء السياحي. نود العمل بشكل ننال فيه ثقة المواطن ورغم كل الظروف التي مرت خلال السنتين الماضيتين نرى ان السياحة الداخلية في لبنان ارقامها عالية"، مشدداً على "أننا نعمل على تحديث القوانين التشريعية السياحية الذي هو هدفنا على المدى الطويل، الى جانب ​اللامركزية الادارية​ السياحية، حيث نعمل على زيادة عدد مكاتبنا من 11 الى 30 مكتبا سياحيا في كل لبنان بالتعاون مع وزارة البيئة التي تهتم بالمحميات ووزارة الثقافة التي تهتم بالمواقع الاثرية، ووزارة الشباب والرياضة التي تعنى بالشباب عصب السياحة".

ثمّ انتقل نصّار والوفد المرافق إلى بلدة بشعله، حيث استهلّ زيارته في زيتونات بشعله التاريخية "درب الزيتون"، في حضور قائمقام البترون روجيه طوبيا، رئيس بلدية بشعله رشيد جعجع. وبعد الاطلاع على تاريخ الزيتون المعمر وأهميته الأثرية، تسلم نصار من جعجع درعاً تذكارية من خشب زيتون بشعله عربون شكر وتقدير. ثم توجه الجميع الى ساحة البلدية، حيث أقيم معرض حرفيات ومنتوجات بلدية لسيدات البلدة وأبنائها، بالاضافة الى عرض لمؤسسات سياحية للتعريف عنها.

وبعد كلمات ترحيبية للقائمقام، ورئيس البلدية، ورئيس جمعية "درب الجبل"، أكد نصّار من بشعله "العمل بشكل جدي لوصل المنتجين من أبناء بشعله بالجناح اللبناني في معرض "إكسبو دبي" لتسويق منتجاتهم ووضعها بمتناول كل الزائرين للمعرض". وشدد على "ضرورة النهوض بالإدارة اللبنانية لأن الإصلاح الإداري هو الأساس في البلد"، لافتا الى "أهمية التكامل بين القطاعات كافة، ونحن كوزارات سنكون على تواصل وتنسيق تام بموجب اتفاقيات تعاون بين الوزارات".

وتوجه الى الشباب بالقول: "وزارة السياحة هي وزارتكم، وأي فرد منكم لديه شكوى أو طلب أو مراجعة أو معاملة أو مشكلة، سأكون في مكتبي مشرعاً أبوابه لاستقبالكم في أي وقت".