أفادت وكالة "فرانس برس"، بأن "سفير فرنسا في ​بيلاروسيا​، نيكولا دو بويان دو لاكوست، غادر البلاد بعدما طلبت منه ​مينسك​ القيام بذلك قبل يوم الإثنين المقبل".

وفي هذا الإطار، أكد المتحدث باسم السفارة الفرنسية في بيلاروسيا، أن "​وزارة الخارجية​ البيلاروسية، طلبت من السفير نغادرة البلاد قبل 18 تشرين الأول الحالي"، لافتاً إلى أن السفير "ودّع طاقم السفارة".

وبدأ دو لاكوست تولي مهام السفير الفرنسي لدى مينسك في كانون الأول 2020، حينما سلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكي، لكنه لم يقدمها حتى الآن لرئيس البلاد، ألكسندر لوكاشينكو.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قرر في وقت سابق إغلاق مجاله الجوي ومطاراته أمام شركات الطيران البيلاروسية، بعد أن تم تحويل رحلة بين دولتين من دول الاتحاد قسراً إلى مينسك عاصمة بيلاروسيا لاعتقال الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش.

وعلى إذر ذلك، توجه الاتحاد لفرض عقوبات على أفراد بيلاروسيين متورطين في الهبوط القسري لرحلة طيران "ريان إير" بين أثينا وفيلنيوس، وهو ما وصفه بعض القادة بأنه "اختطاف قامت به دولة". بالإضافة إلى ذلك، سيتم إعداد حزمة من العقوبات الاقتصادية.