رأى رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل، أنَّ "الانتخابات النيابية امتحان كبير للشعب اللبناني لمواجهة المأساة التي نمر بها".

وعبّر عن رفضه من أن يتدخل أحد في الشؤون اللبنانية، واعتبر أن "إيران تتدخل يوميًا من خلال ميليشيا مسلّحة، وترسل لها الأموال والسلاح لضرب المسار الديمقراطي في لبنان".

وأشار الجميل في حديث تلفزيوني، إلى أن "لبنان يعاني من مشكلة التدخل في شؤونه من خلال دولة اسمها إيران، وعلى المجتمع الدولي تحمّل مسؤولياته، فلبنان عضو في الأمم المتحدة ولديه صداقات، وعندما يستعيد لبنان حريته وسيادته عندها يقرّر الشعب اللبناني مستقبله".

وكشف رئيس حزب الكتائب، أنه "يلتقي بالإدارة الأميركية بكل أطرافها، لإطلاعهم على الواقع في لبنان، ويتحدّث في الأمور الأساسية ودعم الجيش رمز المؤسسات والسيادة، ونحن نقدّر دعم الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، وعلى الجيش أن يكون أكثر حزمًا عندما يتعرض الشعب للأذى كما حصل الاسبوع الماضي.

وأكد الجميل، "إيمانه بحياد لبنان، وبألّا يكون جزءًا من محور يقوده إلى عزلة عربية ودولية"، وطالب بأن تجري الانتخابات النيابية المقبلة تحت إشراف دولي، لأنه لا يثق بأن الادارة الحالية قادرة على التعاطي بنزاهة.

وزعم أن "تهويل حزب الله بوجه الجيش اللبناني، مردّه إلى أن الجيش هو الجهة الوحيدة القادرة على الحفاظ على السيادة والاستقلال ومن الطبيعي أن يحاول الحزب التخلص من الحاجز الأخير أمام سيطرته على كامل السيادة اللبنانية".

واعتبر الجميل، أن "الجيش يمثل كل اللبنانيين الذين يثقون به باعتباره الممثل الشرعي، وفي كل دول العالم الجيش هو العمود الفقري للدولة، ويجب أن يحصل على الدعم اللازم.

ورأى، أنّ "حزب الله لا يملك 100 ألف مقاتل، وبالتأكيد أن الجيش اللبناني هو الأقوى".