أشارت رئيسة ​الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية​، السيدة ​كلودين عون​، خلال اجتماع للهيئة، إلى أن "اقتراح القانون الذي أعدّته الهيئة لتعديل قانون الانتخابات، لتضمينه كوتا نسائية، والذي تقدّم به النائب ​شامل روكز​ إلى المجلس النيابي، يشكّل صيغة موحّدة للاقتراحات التي سبق أن تقدّمت بها القوى السياسية المختلفة".

وأكّدت أن "هذا الإصلاح القانوني، يندرج ضمن الخطة الوطنية لتطبيق قرار ​مجلس الأمن​ 1325، التي أقرّتها الحكومة اللبنانية عام 2019 من هنا ندعو جميع القوى السياسية الوفاء بوعودها وإقرار هذا التعديل".

يأتي ذلك،خلال اجتماع الهيئة لمجموعة العمل الخاصة، بموضوع "تعديل القانون الانتخابي لزيادة تمثيل المرأة في الانتخابات النيابية"، متابعة العمل التنسيقي الذي تقوم به الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، بدعم من UN Women، لتنفيذ خطة العمل الوطنية، لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن.

ويأتي هذا الاجتماع، في سياق عمل "اللجنة التنسيقية الوطنية المتخصصة في ال​سياسة​ والشأن العام"، ولأعمال مجموعة العمل المنبثقة عنها ، والتي تتشارك الهيئة الوطنية تنسيق أعمالها مع UNDP، ورمى الاجتماع إلى استكمال الأعمال واتخاذ المبادرات المشتركة التي من شأنها التوصل الى زيادة عدد البرلمانيات في المجلس النيابي اللبناني، وقد أتى بعد ما حصل في البرلمان، حول الموضوع خلال اجتماع اللجان المشتركة، الذي احتجّت رئيسة ​لجنة المرأة والطفل​، النائبة ​عناية عزالدين​ على عدم تناوله موضوع الكوتا، وبعد عدم بتّ الهيئة العامة في هذا الاقتراح وإحالته إلى النقاش في اللجان المختصة.

وشارك في الاجتماع ممثلون وممثلات عن الوزارات والإدارات المعنية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ووكالات الأمم المتحدة المعنية وأعضاء الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية.