إستقبل رئيس أساقفة ​أبرشية​ طرابلس المارونية، ​المطران يوسف سويف​، في دار المطرانية في طرابلس، سفير ​رومانيا​ لدى ​لبنان​ رادو كتلان مرادري يرافقه القنصل أدريان كوسمين هرتانو ورئيس ​جمعية تجار لبنان الشمالي​ ​أسعد الحريري​.

في بداية اللقاء رحب سويف بالسفير والوفد المرافق، مؤكدا أنه "شرف للأبرشية استقباله في ​مدينة طرابلس​ العريقة، التي تظهر فيها العلاقات بين الكنيسة والمجتمع عامة بشكل عفوي لاسيما في فترات الأعياد والمناسبات الدينية، ما يؤكد أهمية المدينة كفسحة تلاق بين الأديان والحضارات والثقافات المختلفة". وشكر للسفير الروماني" اهتمامه وتضامنه مع لبنان بعامة وطرابلس بخاصة"، مؤكدا انه " لطالما كانت هناك علاقات صداقة وتقارب حضاري واجتماعي وتعاون تاريخي بين لبنان ورومانيا".

كما لفت المطران سويف، الى "الحاجة القصوى لدعم لبنان في هذه الظروف الصعبة حيث الأموال مجمدة والنقص في الحاجيات الأساسية يتفاقم"، معتبرا "اننا كمسيحيين ومسلمين في مدينة طرابلس نسعى لخلق فرص العمل ووضع بعض البرامج والمشاريع المشتركة بهدف خدمة ابناء المدينة وتلبية حاجاتهم".

بدوره، أكد مرادري ان "العلاقة الجيدة بين مختلف أبناء طرابلس تؤسسس لنجاح العمل في الشأن العام المتعلق بالمدينة"، مشيرا الى ان "تجربة رومانيا في هذا المجال تؤكد امكان مواجهة مختلف العراقيل الممكنة، اذ ان المسيحيين والمسلمين يتعايشون معا في رومانيا كمواطنين ينتمون الى وطنهم أولا وأخيرا"، كما أعرب عن "جهوزية بلاده للوقوف دائما الى جانب لبنان".