عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، مؤتمرا صحافيا بحضور رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، ورئيس الاتحادات بسام طليس، ورؤساء اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في المناطق اللبنانية كافة.

واستهل الاجتماع بكلمة الأسمر، أكد فيها أن "اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان ستنفذ الاضراب غدا"، داعيا "كل النقابات المعنية إلى الاستعداد للمشاركة في المناطق والتزام برنامج الاتحادات والنقابات".

وأشار إلى أن "رفع الدعم من دون خطة كاملة ومتكاملة تفيد ذوي الدخل المحدود ومنها البطاقة التمويلية والمتضررون من الأسعار العالية للمحروقات هم السائقون، والعمال والفقراء الذين يتحملون أوزارا وأكلافا باهظة بتعرفة لا يمكن رفعها في ظل الأجور المتدنية".

واعتبر أن "إقرار المشروع الذي اتفق عليه مع وزير النقل ورئيس الحكومة من شأنه أن يساهم في حل هذه المشكلة لأن رفع الدعم عن كل شيء يرهق الشعب اللبناني الذي أصبح فقيرا، علما أن سعر صفيحة البنزين مستمر في الارتفاع بوتيرة لا يمكن تكهنها "ماذا تريدون هل تريدون قتل الناس؟ المماطلة تؤدي الى مشاكل اجتماعية خطيرة لا تحمد عقباها".

وتحدث عن "اللقاء مع ميقاتي أمس والذي كان إيجابيا ومقدمة لاجتماع لجنة المؤشر غدا التي ستنطلق بالمفاوضات"، مشيرا الى أن "جملة أمور تم الاتفاق عليها وطالب بالحفاظ عليها وخصوصا خطة النقل الموجودة منذ زمن في الأدراج يجب إقرارها لأنها تساهم في الحل".

وختم: "نصر على الإضراب غدا لأن لا حلول بديلة لدينا ونرفع الصوت بوتيرة عالية ليسمع المسؤول ضرورة تنفيذ ما اتفق عليه".

ثم تحدث طليس فأشار إلى أن "دور النقابات هو النضال والدفاع عن الحقوق المكتسبة للسائقين". واعتبر أن "هناك سائقين سبقونا وأقفلوا بعض شوارع بيروت اليوم ونعتبرها مقدمة ليوم الغضب غدا إذا لم يتلزموا ما تعهدوا به لنا من إقرار المشروع الذي اتفقنا عليه ومنع التعديات على قطاع النقل البري"، معتبرا أن "يوم غد الأربعاء سيكون يوم غضب، يوم السائقين العموميين في كل المناطق اللبنانية".

وتوجه الى القوى الأمنية، مطالبا "مواكبة وحماية كل المسيرات على كل الأراضي اللبنانية لأن الأمن مسؤولية الدولة اللبنانية". ودعا "السائقين العموميين إلى التزام التحرك وتطبيق البرنامج المعلن". وتوجه الى "رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، بأن قطاع النقل هدفه ليس الإضراب وإقفال البلد، بل تحقيق المطالب الموعودة وإذا أقرت اليوم نلغي التحرك فورا".

ثم أعلن برنامج التحرك إنفاذا لقرار الإضراب العام ويوم الغضب غداً الأربعاء، والذي يمتد من الساعة الـ 6 صباحاً ولغاية الساعة 11 من قبل الظهر.