احتجَّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على إقرار إسرائيل بناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلَّة، وذلك خلال مكالمة هاتفية "سادها التوتر"، مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، وفقاً لما نقله موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين.

ووصف مسؤول إسرائيلي المكالمة بين بلينكن وغانتس بـ"الصعبة جداً"، مشيراً إلى أن الأميركيين "أعطونا بطاقة صفراء".

وبحسب المسؤولين الإسرائيليين، أخبر بلينكن غانتس أنَّ عدد الوحدات الاستيطانية الجديدة "غير مقبول"، وكذلك مواقعها المقترحة في عمق الضفة الغربية، داعياً وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن يأخذ بمزيد من الاعتبار في المستقبل، موقف الولايات المتحدة بشأن المستوطنات.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن الموقف الأميركي بخصوص المستوطنات "كان أشد صرامة مما توقعوا"، لكنهم أشاروا في الوقت نفسه إلى أنَّ الانتقادات جاءت بشكل رئيسي من وزارة الخارجية، فيما لم يتخذ البيت الأبيض أي مواقف علنية بعد، على حد وصفهم.

ووفقاً لما نقله موقع "أكسيوس"، أخبر غانتس بلينكن أنه يتفهَّم مخاوف الإدارة الأميركية، وأنه عمل على تقليل عدد الوحدات الاستيطانية الموافق عليها قدر استطاعته.

كما أشار غانتس إلى أنه وافق على خطط لبناء 1300 وحدة سكنية جديدة للفلسطينيين في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية بالضفة الغربية، وهو أمر لم يحدث منذ أكثر من عقد.