عُقد اجتماع طارئ في مركز أحراج ​فنيدق​ ​القموعة​، تمحور حول "وضع خطّة طوارئ على المدى القصير والمتوسّط والطويل، بما يحفظ غابات المنطقة المهدّدة جرّاء القطع الجائر الّذي حلّ بها في الآونة الأخيرة، حيث وبالرغم من كلّ المناشدات الّتي قام بها رؤساء البلديّات، لم تبادر الجهات المعنيّة إلى الحدّ من التدهور الحاصل".

وبعد المداولات، أعلن المجتمعون، في بيان، أنّ "على المستوى القصير والفوري: إنشاء صندوق دعم لمركز أحراج القموعة الّذي يتولّى مراقبة غابات فنيدق ومشمش، هدفه تأمين حاجيّاته والعمل على صيانة آليّاته حتّى يستمرّ في القيام بواجباته. وكانت مبادرة فوريّة من بعض الحاضرين بتأمين الدعم للمحروقات للأسبوعين المقبلين، والتواصل مع ​قيادة الجيش اللبناني​ من أجل إقامة حواجز ثابتة على الطريقين الرئيسيين في المنطقة، إقامة دعوى لدى المدعي العام البيئي ضدّ الّذين يقطعون الأشجار بغية التجارة بحطبها، وذلك بعد تحذيرهم وإقامة الحجّة عليهم؛ والسعي إلى تأمين ما يمكن من مواد تدفئة للأسر الأكثر حاجة".

وأشاروا إلى أنّ "على المستوى المتوسّط والطويل الأمد: السعي لدى الوزارات المعنيّة لتنظيم عمليّة التشحيل، وإقامة معمل فرم وضغط مخلّفات التشحيل وتحويلها إلى مادّة ملائمة للتدفئة، وذلك عبر تجهيز مشروع متكامل وتقديمه للجهات المانحة، مسح الغابات عبر استخدام نظام الـ"GIS" وتقسيم الغابات إلى وحدات، ممّا يخدم أعمال المراقبة والتنمية المستدامة، والقيام بنشاطات توعويّة متنوّعة في ​المدارس​ لترسيخ مفهوم أهميّة الغابات وما تحتويه من أشجار ونباتات وحيوانات للمنظومة البيئيّة بشكل عام".

واتّفق الحاضرون على "إنشاء لجنة متابعة وهيئة طوارئ، تعمل على تحقيق ومتابعة ما تمّ الاتفاق عليه، والتواصل مع الوزارات والمراجع المختصة".