وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية على أول قطرة تساعد في الاستغناء عن نظارة القراءة لم هم فوق الأربعين سنة، إذ أن وضع نقطة واحدة يكفي للاستغناء عن نظارة القراءة 6 ساعات، بحسب ما أعلنت شركة "Allergan"، وهي شركة تابعة لشركة "AbbVie".

وأشار مايكل سيفيرينو، نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس شركة "AbbVie"، إلى أنه بعد سن الأربعين، يعاني الكثير من الأفراد من طول النظر وهو ما يجعل قدرة رؤية الأشياء القريبة ضعيفة بينما تكون الرؤية البعيدة أكثر وضوحًا، عكس قصر النظر الذي تكون فيه الرؤية القريبة واضحة بينما الرؤية البعيدة ضعيفة جدًا، ويتم تصحيح كلا المشكلتين بالنظارة الطبية أو الوسائل العلاجية المتاحة.

واوضح بان قطرة العيون تعمل في وقت مبكر يصل إلى 15 دقيقة وتستمر حتى 6 ساعات، وذلك لتحسين الرؤية القريبة والمتوسطة دون التأثير على الرؤية عن بعد.

واعتمتد موافقة "FDA" على "VUITY" على بيانات من دراستين سريريتين محوريتين في المرحلة الثالثة ، "GEMINI 1" و "GEMINI 2"، اللتان قيمتا فعالية وسلامة وتحمل "VUITY" لعلاج قصر النظر الشيخوخي.

وفي كلتا الدراستين، حققت القطرات نقطة النهاية الأولية، ووصلت إلى أهمية إحصائية في تحسين الرؤية القريبة في ظروف الإضاءة المنخفضة (المتوسطة) دون فقدان الرؤية عن بعد مقابل السيارة (الدواء الوهمي).

بالإضافة إلى ذلك، لوحظ تحسن في وقت مبكر يصل إلى 15 دقيقة واستمر حتى 6 ساعات. ولم يلاحظ أي أحداث سلبية خطيرة في المشاركين الذين تلقوا "VUITY" في دراسة "GEMINI 1" أو "GEMINI 2". وكانت الأحداث الضارة الأكثر شيوعًا التي تحدث بمعدل تكرار يزيد عن 5٪ هي الصداع واحمرار العين.