كشف وزير الأشغال العامة والنقل ​علي حمية​، أنه يظن بأن "رئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​ عائد بمظلة فرنسية أميركية تقي لبنان من الإجراءات الخليجية، وهو يعتبر أن مصلحة البلد هي الأساسية، ولم نبلغ بأي موعد لاجتماع مجلس الوزراء".

وأوضح في مداخلة تلفزيونية، أن "الحكومة مهمتها الأساسية مقاربة وجع الناس وانوجدت لتحل أمور البلد، وهذا يحتاج حكومة موجودة، ونؤيد أو نعارض حضور جلسة بحسب ما سيأتي به ميقاتي، وعندها نبني على الشيئ مقتضاه"، وأضاف: "يجب أن نعرف ماذا نريد وأن نعرف ما الذي يعاني منه الشعب اللبناني أتصور أن الحكومة تبقى، ومن ثم نطرح أمورنا ومطالبنا على الجهات الدولية، ونحن منفتحون على كل ​الدول العربية​ الشقيقة والصديقة ضمن إطار مصلحة بلدنا وشعبنا ولا يمكننا أن نبقى بنفس الأسلوب والمنهجية".

وأعلن حمية أنه "لدي مسلمة أساسية هي لزيادة الإيرادات وتحسين خدمات المرافئ الـ4 الأساسية في لبنان، صور صيدا بيروت وطرابلس، وأنا أريد تكامل هؤلاء المرافئ الأربعة، وبالتالي أنا لا أحصر نفسي لا بالغرب ولا بالشرق".

وتابع: "الوفد الصيني القادم الى طرابلس سيناقش 3 أمور أساسية، وهي تمديد رصيد الحاويات من 600 متر الى 1500 متر لزيادة الحركة المرفئية، وفتح مجال لتصليح ​السفن​، وتعميق حوض ​المرفأ​ من 15 الى 17 متر، فنحن لا نريد مرافئ تقليدية فقط لتفريغ وتعبئة البضائع".

وأردف: "العروض موجودة من كل الدول بالنسبة ل​مرفأ بيروت​ وأنا منكب على دراستها".

من جهة أخرى أوضح أن "هناك تواصل مباشر مع ​البنك الدولي​ لحل مشكلة النقل لتمويل مشروع ​النقل المشترك​ على كافة الاراضي اللبنانية، وأمس راسلت مسؤول البنك الدولي في ​الشرق الأوسط​ حول ما يتعلق بالنقل في لبنان، والنقاش مستمر بهذا الصدد".