أعلن مكتب الإتصال بالمحكمة الإبتدائية بتونس، أن قاضي التحقيق المتعهد بملف رئيس الجمهورية السابق محمد ال​منصف المرزوقي​، قد تولى إصدار بطاقة جلب دولية في شأنه.

وكان منصف المرزوقي الذي تولى رئاسة الجمهورية بين عامي 2011 و2014، عبر في تدخل تلفزيوني يوم 12 تشرين الأول 2021 على قناة "فرانس 24"، عن فخره على إثر قرار المجلس الدائم للفرنكوفونية الذي أوصى بتأجيل عقد ​القمة الفرنكوفونية​ بعام، بعد أن كان من المزمع تنظيمها في تونس يومي 20 و21 تشرين الثاني 2021 بجزيرة جربة.

وعلى إثر هذه الحادثة طلب ​قيس سعيد​، لدى إشرافه يوم 14 تشرين الأول الماضي، على أول إجتماع لمجلس الوزراء، طلب من وزيرة العدل بفتح تحقيق قضائي في حق من يتآمرون على تونس في الخارج، مشدداً على أنه "لن يقبل بأن توضع سيادة تونس على طاولة المفاوضات.

وأوضح سعيد خلال الاجتماع، أن "من يتآمر على تونس في الخارج يجب أن توجه له تهمة التآمر على أمن الدولة في الداخل والخارج". وقد أفاد الناطق الرسمي بإسم محكمة الإستئناف الحبيب الترخاني، يوم 15 تشرين الأول 2021، فتح بحث تحقيقي بخصوص التصريحات الصادرة عن رئيس الجمهورية الأسبق منصف المرزوقي، في ​فرنسا​.