أشار المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأميركية، ​نيد برايس​، في مؤتمر صحفي، أن "أميركا منخرطة بشكل فعال لدفع كل الأطراف في أثيوبيا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين"، لافتًا إلى أن "حقوق الإنسان على جدول أعمال الحوار الاستراتيجي وهذا الموضوع دائما على الطاولة عندما نتحادث مع المسؤولين المصريين".

وشدد على أن "المبعوث الخاص إلى القرن الأفريقي جيفري فيلتمان عاد إلى أثيوبيا اليوم من كينيا لدفع الأطراف الأثيوبية للتوصل إلى وقف إطلاق النار ولحل الخلاف بشكل سلمي بالتعاون مع ممثل الاتحاد الإفريقي"، موضحًا أن "هناك فرصة لنجاح الدبلوماسية في أثيوبيا".

وفي الشأن العراقي، اعتبر برايس أنه "أوضحنا للعراقيين بأن الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة في التحقيق في محاولة اغتيال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي"، معتبرًا أن "الهجوم على منزل الكاظمي لم يستهدفه هو فقط إنما استهدف أيضا سيادة العراق".

واعتبر أنه "رأينا العديد من الهجمات وقعت في العراق من قبل ميليشيات موالية لإيران ولكن لا نريد استباق التحقيق في محاولة اغتيال رئيس الحكومة العراقية".

وفي الشأن السوداني، شدد برايس على أن "الحد الأدنى في السودان هو العودة إلى العملية الانتقالية والحكومة بقيادة مدنية وليس هناك أي غموض في موقف الشعب السوداني وكذلك ليس هناك أي غموض في موقف الولايات المتحدة".

ولفت إلى أنه "سنواصل العمل مع السودان ومصر وأثيوبيا لإيجاد حل عادل لأزمة سد النهضة".