اشار نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية الى إن إسرائيل تعطل التوصل لصفقة تبادل أسرى. واوضح في حديث تلفزيوني باننا "عرضنا عبر الوسيط المصري خارطة طريق لملف صفقة تبادل أسرى، لكن الاحتلال يعطل هذا المسار ولم يتقدم فيه تقدما واضحا".

ولفت الى "أن ملف تبادل الأسرى لا يتقدم لأن اسرائيل تضع عقبات في سبيل تقدمه من خلال فرضه اشتراطات هنا وهناك". اضاف "نحن جاهزون للمضي قدما لإمضاء الصفقة تبادل الأسرى لكن على الاحتلال أن يكون جاهزا لدفع الثمن". واوضح بانه "إن لم يدفع الاحتلال الثمن في خروج جنوده الأسرى من قبضة المقاومة لن يروا النور".

واعتبر بانه "من المبكر أن نقول بأننا قاب قوسين أو أدنى من إنجاز صفقة التبادل لأن الاحتلال غير جاهز لدفع الثمن".

وأوضح أن حركته عرضت على إسرائيل "تبادل أسرى مقابل أسرى لأن الأسرى الفلسطينيين أسرى حرب".ولفت إلى أن "الاحتلال يحاول استخدام ملف التبادل إعلاميا وسياسيا، ويبدو أنه لا يوجد ضغوط اجتماعية وسياسية للاهتمام بهذا الملف".

وتحتفظ حماس بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي)، والآخران دخلا القطاع في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 4650، بينهم 550 أسيرًا مريضا، منهم عشرة أسرى مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة، وفق نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي).