بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، مع وفدين من البنك الدولي، الإجراءات التنفيذية لتصدير الغاز المصري إلى لبنان.

وبحسب بيان لوزارة البترول المصرية، فإن مسؤولي البنك الدولي أكدوا أنه يتم حالياً العمل مع الجانب اللبناني لضمان تسهيل وصول الغاز، ودعم هذه الإجراءات لما تمثله من نموذج متميز للشراكة الإقليمية بالمنطقة.

وضم الوفد الأول للبنك الدولي ميرزا حسن عميد مجلس المديرين التنفيذيين، والمدير التنفيذي بالبنك الدولي والسفير راجي الإتربي المدير التنفيذي المناوب لمصر بمجموعة البنك الدولي؛ والوفد الثاني ضم بول نومبا المدير الإقليمي للبنك الدولي لشؤون البنية التحتية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومارينا ويس مدير البنك في مصر واليمن وجيبوتي، وذلك بحضور أسامة مبارز وكيل الوزارة للمكتب الفني.

وكان طارق الملا، وزير البترول المصري، أعلن الشهر الماضي، أنه من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وبعد الموافقة الأميركية على استثناء تصدير الغاز المصري إلى لبنان من عقوبات قانون قيصر على سوريا، تبقى مشكلة وحيدة هي تأهيل خط الأنابيب بعد سنوات طويلة من التوقف وعمليات التخريب.