لفت وزير الصحة فراس الابيض الى ان المواطن لا يستطيع اليوم الحصول على الخدمات الصحية والدواء الا بعد تكبد اعباء مالية كبيرة، والنظام الصحي والمالي اليوم انهار في لبنان، واليوم المال الموجود لا يستطيع تغطية كل الاحتياجات، واليوم الدعم 35 مليون دولار في الشهر بدل 130 مليون دولار في الماضي.

واشار في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي في مجلس النواب، الى اننا نحاول اليوم ترشيد الـ 35 مليون دولار للاستفادة منها بقدر الامكان. ولفت الى انه تم توسيع احد برامج البنك الدولي لصالح مرضى وزارة الصحة، وهذا الموضوع يخفف الاعباء الاضافية على المريض.

واكد الابيض بان هناك امور لا نستطيع رفع الدعم عنها لا سيما ادوية السرطان وادوية الامراض المستعصية، وهي بدات تصل الى لبنان الاسبوع الماضي بعد انقطاع 4 اشهر، وهذا سيشكل انفراج في موضوع ادوية السرطان والادوية المستعصية، والادوية التي سيبقى الدعم عليها هو غسيل الكلى والادوية النفسية والادوية التي تستعمل في المستشفيات كي لا ترفع قيمة الفاتورة الاستشفائية.

ولفت الى ان ادوية الامراض المزمنة سيتم رفع الدعم عنها جزئيا وهذا الموضوع سيتم الاعلان عنه في وزارة الصحة بين اليوم والغد.

بدوره، اشار النائب عاصم عراجي الى ان وزارة الصحة ستعلن بعد فترة عن اللوازم الطبية المدعومة وعن اسعارها. واوضح بان كل لبنان يعاني من الاثار السلبية لانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار، ويجب ان يكون هناك لجنة وزارة لمتابعة ملف الادوية والصحة وهذا الموضوع يشمل عدة وزارات.