إحتفلت الرهبانية المارونية المريمية و​الرهبانية اللبنانية المارونية​ بختام يوبيل الـ325 سنة على تأسيسهما، وتشاركتا بقداس إحتفالي مهيب في دير سيدة اللويزة- زوق مصبح برئاسة ​الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ بطريرك إنطاكية وسائر المشرق الكلي الطوبى، وشارك فيه مار ​اغناطيوس يوسف الثالث​ بطريرك انطاكية للسريان الكاثوليك، والبطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، والبطريرك ​يوسف العبسي​ بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك ممثلاً بالمطران جاورجيوس إدوار ضاهر السامي الإحترام، وعدد من أساقفة الموارنة والآباء العامين والرئيسات العامات والرهبان والراهبات والمكرسين والمؤمنين.

وقد رحّب بداية الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الأباتي بيار نجم، بإسمه وبإسم الأباتي ​نعمة الله الهاشم​ رئيس عام الرهبانية اللبنانية المارونية، بالحضور ملقياً كلمة استذكر فيها نشأة الرهبانيتين منذ 325 سنة في جبل لبنان ووادي القديسين في زمن البطريرك الدويهي العظيم سنة 1695. وعبّر الأباتي نجم عن أنه "بالرغم من أن الرهبانيتين متمايزتان، ولكنهما تبقيان توأمين متّحدتين في الجوهر". وأضاف متوجهاً للبطريركية الإنطاكية السريانية المارونية برأس سليل الرهبانية المريمية ​البطريرك الراعي​، "بأن الرهبانيتين كانتا وستبقيان جيشها الأسود، عتادها صليب يسوع، و​إنجيل​ السلام، وسبحة العذراء، ومداد الفكر، ونبراس المعرفة والثقافة". وختم" نحن بطريركيّو الإنتماء، وقنّوبيّو التّجذّر، وحبريّو الطاعة في الإيمان لنائب المسيح على الأرض، لأن إيماننا إيمان بطرس، وإيمان بطرس إيماننا".

ثم ألقى البطريرك الراعي عظة التمس فيها صلاة المؤسسين المطران عبدالله قراعلي والمطران جبرايل حوّا والأب يوسف البتن والمطران جرمانوس فرحات، فعاد بالذاكرة للمكرّم البطريرك إسطفان الدويهي الذي ألبسهم الإسكيم الرهباني، مظهراً "كيف أن هذا التأسيس جاء إصلاحاً للحالة الرهبانية، وكيف أن المجمع اللبناني المنعقد فيىدير سيدة اللويزة في سنة 1736 جعله شاملاً للكنيسة المارونية بكاملها". وأشاد "بدور الرهبانيتين في الكنيسة من خلال أديارها ومؤسساتها في لبنان والنطاق البطريركي وبلدان الإنتشار، ومن خلال الرسالات والرعايا والأبرشيات، والمدارس والجامعات والمستشفيات والمراكز الإجتماعية والإنسانية، وكيف أن حضور الرهبان كان قلعة صمودٍ وعلامة رجاء لشعبنا". وهنّأ البطريرك الراعي الرهبانيتين بعيدهما، مشيراً إلى "أن كل يوبيل هو عودة إلى الجذور، وتصحيح للحاضر، وخريطة تجدّد للمستقبل".

في ختام الذبيحة، القى الرئيس العام للرهبانية اللبنانية الأباتي نعمة الله الهاشم صلاة شكرٍ للآب على كل الخير الذي أفاضه على الرهبانيتين، ونعمة القداسة والإستحباس والحياة المشتركة والنذور والأمانة في خدمة الكنيسة والمجتمع وشعب الله، سائلاً إياه، أن يبقى روحه الملهم الوحيد لإنماء ملكوت السماوات في عالمنا، وأن يبارك جهاد ومسيرة الرهبانيتين وأن تبقى بينهما روح الأخوّة والشراكة والتكامل الذي تجلّى في القداس الإلهي الإحتفالي.