أكد مدير عام المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة، عرفان الخصاونة، أنه "من المرجح إعادة تشغيل المنطقة قبل نهاية العام الحالي"، موضحًا أن "المنطقة ستصبح مُهيأة، لاستقبال حركة الشحن التجاري، ونقل البضائع بين البلدين".

وأشار، في تصريحات لموقع شبكة "سي إن إن" الأميركية، إلى أن "المنطقة الحرة، ستشهد تفعيل أعمال التخليص الجمركي، وتشغيل عدد من المصانع ومعارض السيارات، وشركات التأمين والفاعليات المختلفة".

وكشف الخصاونة، عن إعادة تفعيل 560 عقد تشغيل لاستثمارات سابقة، تقع على مساحة 1500 دونم تعود لمستثمرين أردنيين وسوريين وعراقيين وليبيين وهنود وغيرهم، فيما يتوّفر أيضًا 5 آلاف عقد استثماري للتشغيل أمام المستثمرين الجدد، مؤكدًا "أننا أكملنا أعمال الصيانة بعد 10 أشهر من العمل، ما تبقى إنهاء عملية الربط الالكتروني كاملة مع الأجهزة المساندة، وباعتقادي خلال أيام ستكون منتهية، ولدينا الآن 5 آلاف عقد استثمار متاح".

وعن الأوضاع الأمنية في المنطقة، أعلن أن "الوضع الأمني تمام، والمأمول أن يستفيد من حركة التجارة وحركة المنطقة، نحو ألفي شخص يوميًا، من أهالي المناطق القريبة من المعبر من الباب الاردني، إضافة إلى استفادة أعداد مماثلة، من أهالي ​درعا​ السورية كما كان الحال قبل الإغلاق، وبما يقدّر بنحو 6 آلاف شخص من الطرفين".